رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير

فضفضة على الورق: «مو صلاح» والجزء الممتلئ من الكوب !!

أنور عبد ربه
2018/09/03 04:24 م
  • طباعة

اعتدت خلال معظم مراحل حياتي العملية والمهنية على النظر إلى الجزء الممتليء من الكوب وليس الجزء الفارغ، وافتراض حسن النية إلى حين أن يثبت العكس ، ولهذا فإنني لن أتوقف كثيرًا عند حالة الجدل الشديدة التي أثارها الخطاب الذي أرسله رامي عباس محامي نجمنا محمد صلاح ووكيل أعماله إلى إتحاد الكرة المصري مؤخرًا والذي كتب بلهجة تنطوي على عدم اللباقة او الفصاحة رغم مشروعية المطالب التي طلبها صلاح في هذا الخطاب ، ولن أعلق على رد فعل إتحاد كرة القدم المصري وبعض مسئوليه على ماجاء في الخطاب ،ووصفه بأنه إهانة لهم ، رغم إقتناعي التام بأن صلاح ومحاميه لم يكنا سييئ النية ولم يطلبا شيئًا غيرعادي  بالنسبة للنجم أسعد الملايين من هذا الشعب ، بل وأسعد الملايين في مشارق الأرض ومغاربها ، بمايقدمه من فن ومتعة للناظرين مع ناديه الإنجليزي ليفربول .. وربماكانت الطريقة التي كتب بها الخطاب هى التي أثارت هذه البلبلة لأن اللهجة لم تكن مثالية ولعل هذا مادفع  محمد صلاح إلى بث  فيديو شرح فيه لملايين المصريين مايقصده بالضبط مستبعدًا أن مطالبه له وحده وإنما هى ضرورية لكل النجوم المصريين وبوجه خاص الذين يلعبون في أوروبا .. صلاح لم يجرم عندما طالب بتوفيرسبل الراحة له ولزملائه في إقامتهم وتنقلاتهم مع المنتخب الوطني لأنه كلما  كان اللاعب مستريحًا نفسيًا كلما زاد تركيزه في عمله الأساسي كلاعب كرة قدم ، لأن ماحدث في روسيا من تجاوزات أصابه بالقلق ..صحيح إنه لم يكشف عنه في حينه حفاظًا على وحدة وتماسك المنتخب وقتها ، إلا إنه شعر بأن الوقت حان لضرورة وضع النقاط فوق الحروف بتقديم هذه المطالب .. ولماذا نستكثرعلى صلاح طلباته المشروعة ؟

وهنا آتي إلى الجزء الممتليء من الكوب فأقول : صلاح نجم  عالمي ويعتبر أفضل دعاية لمصر في الخارج ، فهو سفيرله تأثيره البالغ ربما أكثرمن مائة سفارة بالخارج .. هل رأيتم كيف كان إستقبال صلاح منذ اللحظة الأولى التي وطأت فيها قدمه أرض إمارة موناكو وهو طريقه لحضور قرعة بطولة دوري الأبطال الأوروبي "الشامبيونزليج" ؟! والطائرة الخاصة التي حضربها والـ 8 بودي جارد الذين تولوا حراسته ؟! ألم يكن هذا كافيًا  لنقتنع بأن صلاح بات شخصية عامة مرموقة تحظى بالرعاية والإهتمام من الجميع في أي مكان يذهب إليه في العالم ؟!  أليس من حقه علينا أن يلقى مثل هذه المعاملة في بلده ووطنه ، وياريت " نسبنا من حكاية حدوث فورتينة " في المنتخب للتفرقة في المعاملة بينه  وبين بقية اللاعبين، فهذا كلام غير إحترافي وساذج ، لأن صلاح أصبح نجمًا لايقل عن البرتغالي كريستيانو ورونالدو أو الأرجنتيني ليونيل ميسي من حيث النجومية ..تلك حقيقة لاتقبل الشك ..  ولهذا فهو يستحق معاملة خاصة مثلهما تمامًا .. أن زميله في الفريق ساديو مانى نجم مالي يحجز له إتحاد بلاده بدرجة "البيزنس" في الطائرات .. فهل صلاح أقل منه وهل مصر أقل من مالي ؟! لا طبعًا إذن أين تكمن المشكلة ؟ ألم يحصل "أبو مكة" على لقب ثالث أفضل لاعب في أوروبا في  الموسم المنقضي 17/2018 برصيد 134نقطة  ؟ متقدمًا على نجوم كبار مثل جريزمان ومبابيه وهازارد ودي بروين وفاران وراموس، ولم يتقدم عليه سوى لوكا مودريتش (313 نقطة ) وكريستيانو رونالدو (223 نقطة ) ، بل وصل فارق النقاط بينه وبين صاحب المركز الرابع في الترتيب وهو الفرنسي أنطوان جريزمان إلى 62 نقطة بينما لم يحصل البرغوث ميسي في هذا الإستفتاء إلا على 55 نقطة فقط وضعته في المركز الخامس.. وهو بالمناسبة إستفتاء يحكمه 80 مدربًا يمثلون الأندية  المشاركة في دوري الأبطال والدوري الأوروبي، بخلاف 55 صحفيًا يختارهم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا". وجزء من هذا الإستفتاء يؤخذ فيه بأراء الجماهير(بنسبة الربع أو 25 في المائة) وهذا الجزء حصل فيه صلاح على نسبة 67% متفوقًا على رونالدو (18%) ومودريتش (16%) ، مايعني أنه كان النجم الأكثرجذبًا للجماهيرخلال الموسم المنقضي!. وإحنا هنا زعلانين علشان الراجل بيطلب بعض الطلبات المشروعة حفاظًا على صفاء ذهنه وتركيزه لمايقوم به من مهام سواء مع منتخبنا الوطني أو مع ناديه ليفربول .

إنني على ثقة بأن مشكلة صلاح سيتم حلها – إن لم يكن قد حدث ذلك بالفعل بعد كتابة هذه السطور- حتى لانترك الباب مفتوحًا أمام هواة الصيد في الماءالعكر ، وبوجه خاص بعض الأخوة العرب الذين لم يخفوا الشماتة فيمايحدث ، والبعض الآخرالذي كان يبخ سمه على صفحات التواصل الإجتماعي مستكثرًا على صلاح الفوز بلقب أفضل لاعب في أوروبا قبل إعلان النتيجة وفرحتهم العارمة بعد فوز مودريتش بها وتراجع صلاح للمركزالثالث .. منتهى الحقد والغل والكراهية ، ولهؤلاء أقول : ستموتون بغيظكم عندما يأتي اليوم الذي يصبح فيه صلاح رقم واحد في العالم وليس في أوروبا وحدها.

  • رابط دائم :

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!