رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير

فضفضة على الورق: البرازيلي يكسب .. ورونالدو يصعّب مهمة أليجري !!

أنور عبد ربه
2018/08/14 11:24 ص
  • طباعة

من المؤكد أن أنضمام النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لصفوف فريق يوفينتوس الإيطالي، سيحدث تغييراً كبيراً في الشكل الذي ستلعب به "السيدة العجوز" في الموسم الجديد وسيزيد من صعوبة مهمة ماسيمليانو أليجري المدير الفني الذي سيكون مطالباً بتغيير طريقة اللعب من مباراة إلى أخرى وفقًا لمدى جاهزية لاعبيه ودرجة الإنسجام بينهم في ظل وجود رونالدو كقائد لخط الهجوم، وبات السؤال الذي يتردد بقوة في الصحافة العالمية هو: كيف سيلعب يوفينتوس في ظل وجود"الدون"؟ وكيف سيتم فض الإشتباك بين النجوم الكثيرين الذين يضمهم الفريق؟

والحقيقة أن الأمرسيتوقف على الطريقة التي سيلعب بها أليجري في الموسم الجديد فمن الجائز أن يعتمد في طريقة 3/5/2 التقليدية على ثلاثي قلب دفاع كيلليني وبن عطية وبونوتشي أما إذا لعب بأربعة مدافعين فإن قلبي الدفاع سيكونان هما كيلليني وبونوتشي بينما يلعب البرازيلي أليكس ساندرو ظهيراً أيسرويلعب البرتغالي جواو كانسيلو العائد من الإعارة من إنترميلان، ظهيراً أيمن أما خط الوسط فلا يمثل مشكلة بالنسبة للمديرالفني أذ أنه لديه ثلاثي ناري هم الألماني الوافد الجديد من ليفربول إيمري كان، ومعه البوسني ميراليم بيانيتش الذي كان مطلوباً في مانشتريونايتد وبرشلونة ولكن رونالدو طلب من إدارة اليوفي الإبقاء عليه مع الفريق، وثالثهم الفرنسي النشط بليزماتويدي أحد نجوم منتخب "الديوك" في مونديال روسيا الأخير.

وفي خط الوسط تحديداً، سيكون بمقدور الألماني إيمري كان – إذا ماتألق - أن يجبر مواطنه سامي خضيرة على الجلوس على دكة البدلاء. ويبقى ديبالا ودوجلاس كوستا جناحين مهمين في تشكيلة الفريق وستكون المنافسة ضارية بينهما لحفظ مكان ثابت في التشكيل في ظل وجود رونالدو وجاهزية ماندزوكيتش، مع إمكانية الإستعانة بكوادورادو بين الوقت والآخر في الشوط الثاني للمباريات. وهكذا أصبح هناك 3 إحتمالات لتشكيلة "السيدة العجوز" بعد إنضمام رونالدو للفريق، الإحتمال الأول في ظل طريقة 4/3/3 ، يكون رباعي خط الظهر مكون من كانسيلو،كيلليني، بونوتشي، ساندرو.

وخط الوسط مكون من إيمري كان وبيانيتش وماتويدي. وخط الهجوم يضم ديبالا، رونالدو، كوستا. والإحتمال الثاني في ظل طريقة 3/5/2 يكون الخط الخلفي مكون من مهدي بن عطية وكيلليني وبونوتشي.. وخماسي خط الوسط هم : كانسيلو ،إيمري كان، بيانتيش، ماتويدي، ساندرو.. وثنائي الهجوم رونالدو وديبالا. أما الإحتمال الثالث في ظل طريقة 4/4/2 فيتكون خط الدفاع من كانسيلو، بونوتشي، كيلليني، ساندرو .. وخط الوسط من إيمري كان وبيانيتش وماتويدي وديبالا .. والهجوم مكون من رونالدو وماندزوكيتش. وكل المؤشرات تؤكد أن "السيدة  العجوز" أصبحت أكثرقوة من أي وقت مضى ،وإذا كانت قد حصلت على بطولة الدوري سبعة مواسم متتالية ، فإن الهدف الأكبرلها هذا الموسم هو دوري الأبطال الأوروبي "الشامبيونزليج"، وهو الهدف الذي من أجله جاء كريستيانو إلى اليوفي ، لأن الفوز بالدوري المحلي مسألة محسومة كل موسم!.

** تظل البرازيل منجم الذهب الذي يمد أوروبا بالمواهب الكروية المتميزة ،مهما وصل إليه حال منتخب هذا البلد من سوء شهدت عليه بطولتي كأس العالم الأخيرتين 2014 بالبرازيل و2018 بروسيا .. فلاعبو"السامبا" يتألقون سريعاً في أندية أوروبا ويثبتون كفاءتهم موسماً تلو الآخر بفضل موهبتهم الفطرية ومهاراتهم العالية وسرعة إستيعابهم لفكر المديرين الفنيين الذين يتولون تدريبهم .. والأمثلة كثيرة – قديماً وحديثاً- على تألق نجوم البرازيل في القارة الأوروبية العجوزعلى إمتداد سنوات طويلة وهل ينسى أحد رونالدو وكاكا ورونالدينيو وروبرتو كارلوس وريفالدو ومارسيلو وبيبيتو وروماريو وغيرهم من النجوم . وتأكيداً على هذا التفوق للاعبين البرازيليين، شهد الميركاتو الصيفي الحالي زيادة كبيرة في الطلب على نجوم السامبا وإرتفاع أسعارهم ، لدرجة أن الإحصائية المعلنة في هذا الصدد أكدت أن اللاعبين البرازيليين جاءوا على رأس أغلى الصفقات خلال هذا الميركاتو، إذ ضمت قائمة " التوب 10" الإغلى سعرًا 5  لاعبين برازيليين بنسبة تعادل نصف القائمة ، بينما اللاعبون الخمسة الآخرون ينتمون إلى دول أخرى .. برتغالي وإسباني وفرنسي وجزائري وغيني.

وقائمة "التوب10" تأتي على النحو التالي: كريستيانو رونالدو(105 مليون يورو) والإسباني كيبا أريزابالاجا حارس مرمى أتليتكو بلباو والمنتقل إلى صفوف تشيلسي مقابل 80 مليون يورو (أغلى حارس مرمى في تاريخ كرة القدم ) بينما يحتل المركز الثالث الفرنسي توماس ليمار( من موناكو إلى أتليتكو مدريد مقابل 70 مليون يور) يليه الجزائري رياض محرز في المركز الرابع (من ليسترسيتي إلى مانشسترسيتي مقابل 8و67 مليون يورو) والخامس حارس المرمى البرازيلي أليسون المنتقل من روما إلى ليفربول مقابل 6و62 مليون يورو ، يليه في المركز السادس لاعب خط الوسط الغيني نابي كيتا (22سنة) لاعب ريد بوك لايبيزج الألماني والذي إنتقل إلى ليفربول مقابل 60 مليون يورو. أما المراكزمن السابع  إلى العاشر فكانوا من نصيب 4 لاعبين برازيليين على التوالي هم فريد لاعب شاختار دونتسك المنتقل إلى مانشستريونايتد مقابل 59 مليون يورو، وجورجينيو (من نابولي إلى تشيلسي مقابل 57 مليون يورو).وفابينيو من موناكو إلى ليفربول مقابل 45 مليون يورو، وفينسيوس جونيور(18 سنة) من فلامينجو البرازيلي إلى ريال مدريد مقابل 45 مليون يورو أيضًا.

 

  • رابط دائم :

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!