رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
تقارير

رونالدو إلى يوفنتوس.. إيطاليا تفوز «باليانصيب» خارج وداخل الملعب

تهاني سليم
2018/07/08 02:11 م
  • طباعة

"كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس" هذا هو العنوان الأبرز لسوق الانتقالات الحالية؛ فرحيل قائد البرتغال من ريال مدريد إلى بطل الدوري الإيطالي آخر 7 مواسم ليس حدثًا عاديًا بل سيكون تحولًا للأطراف الثلاثة وللدوري الإيطالي الذي "سيفوز باليانصيب" كما قال اللاعب السابق كريستيان فييري.

ويبدو رحيل رونالدو، قريبًا بعد 9 سنوات في صفوف ريال مدريد توج خلالهم بـ 16 بطولة بينهم 4 بطولات في دوري أبطال أوروبا "يوفنتوس لديه بطولتين" وبات هداف الفريق التاريخي بـ 450 هدفًا. كما حصد أربع كرات ذهبية لأفضل لاعب في العالم من كراته الخمس بقميص المرينجي.

عقد كريستيانو، 33 عامًا، المحتمل مع السيدة العجوز سيمتد لأربع سنوات وسيكلفهم تقريبًا 120 € وراتب سنوي قدره 30 مليون €، يراه البعض كبيرًا في يوفنتوس، الذي يضع سقفًا دائمًا لتعاقداته ويتقاضى أكبر راتب سنوي فيه الأرجنتيني جونزالو هيجواين  7.5 مليون €.

هل سيخسر يوفنتوس، النادي الذي تديره عائلة رجال الأعمال آل "آنيللي" أم ستكون صفقة "الدون" رابحة له بل للدوري الإيطالي ككل؟

يوفنتوس قوة مالية كبيرة

لا يبدو نادي يوفنتوس في موقف مالي صعب لدفع راتب رونالدو حيث قيمت مجلة فوربس المعنية بالاقتصاد في 2018 قيمة النادي بمليار و472 مليون $. وتٌقدر قيمة العلامة التجارية هذا العام بـ 605 مليون $ بارتفاع قدرة 23% عن العام السابق لكن قوة العلامة شهدت تراجعًا قدره -2% حيث سجلت "88.9 درجة من 100".

حقق يوفي دخلًا وفقًا لآخر تقرير مالي أصدره في ديسمبر 2017، بلغ 562.7 مليون € بارتفاع قدره 45.1% مع أرباح وصلت لـ 42.6 مليون € بارتفاع خرافي بلغ "+939%" وتقليص للديون بنسبة 18.5%.

يأتي أغلب دخل النادي من حقوق البث التلفزيوني "57%" ومن المتوقع أن تزيد مع عقد البث الجديد الذي وقعه الدوري الإيطالي مقابل 1.3 بليون $ لثلاث سنوات. كما رفعت عقود الرعاية مداخيل يوفنتوس بنسبة 40% في آخر موسمين.

اقرأ كذلك| أبيض وأسود تطور مالي رهيب ليوفنتوس.

رواتب اللاعبين في يوفنتوس

ارتفع ما أنفقه يوفنتوس على أجور اللاعبين والأجهزة الفنية بمقدار 37,6 مليون € في موسم 2016-17 عن الموسم السابق عليه من " من 197,7 مليون €  إلى 235,3 مليون €" وهو ارتفاع أرجعه النادي لارتفاع الأجور الثابتة وكذلك المتغيرة للاعبين المُعارين.

لكن الفريق الإيطالي العام المقبل سيُزاح من على كاهله راتب (جيانلويدجي بوفون "4,5 مليون €"، كوادو أسامواه مليوني €,  ليشتنشتاير 2,8 مليون €).

وضع يوفنتوس مستقرًا وقادرًا على دفع راتب كريستيانو الكبير، والذي يُقال بحسب التقارير إن شركة سيارات تملكها عائلة أنيللي ستمول جزء كبير منه.

كيف يستفيد يوفنتوس من كريستيانو تسويقيًا؟

سنُنحي الفنيات والرياضة جانبًا إذ نتحدث عن القيمة التسويقية لقدوم كريستيانو إلى يوفنتوس.

يُعد كريستيانو رونالدو واحدًا من ألمع الشخصيات وأشهرها في العالم بل إن أول حرفين من اسمه "CR7" علامة تجارية بحد ذاتها.

يُقدر ما جناه كريستيانو في آخر 16 عامًا بـ 750 مليون € وله سلسلة فنادق باسمه وكذلك ملابس بالإضافة كونه وجهًا دعائيًا لأكثر من علامة تجارية.

ارتفاع قيمة السهم

رفع ارتباط اسم كريستيانو فقط بالانتقال ليوفنتوس أسهم النادي في غضون ثلاثة أيام لترتفع قيمة السهم "من 0,67 إلى 0,82 €" وترتفع قيمة الأسهم الإجمالية من 665 مليون € إلى 825 مليون €.

 

 

مبيعات القمصان

باع يوفنتوس 850 ألف قميص سنويًا في الفترة الآخيرة ليكون في المركز السابع بين الأندية التي تصدرت قائمتها مانشستر يونايتد وحل ريال مدريد ثانيًا بمليوني قميص و290 ألف بلغت نسبة رونالدو منهم 40% أي أكثر من 900 ألف قميص أكثرهم بيعوا في السوق الآسيوية.

وارتفعت مبيعات قميص قائد البرتغال بنسبة 108% بعد فوزه مع بلاده ببطولة أمم أوروبا 2016.

أضواء أكثر على جولة أمريكا

سيرتحل يوفنتوس في جولة أمريكية تحضيرًا للموسم الجديد؛ جولة سيلاقي في ختامها 4 أغسطس ريال مدريد وهو لقاء دون شك سيحظى بمتابعة كبيرة حول العالم لأن عنوانه سيكون "كريستيانو رونالدو في مواجهة ريال مدريد".

وستكون الزيارة الأمريكية أول رحلة للسيدة العجوز بعد انتقال كريستيانو أي مبيعات أكثر للقميص رقم 7 المحتمل أن يرتديه رونالدو.

السوشيال ميديا

يبلغ إجمالي متابعي كريستيانو على مواقع التواصل الاجتماعي 322 مليون شخصًا ويفوق متابعوه متابعي يوفنتوس فمثلًا على فيس بوك لدي كريستيانو 120 مليون و677 متابع وهو أول شخص يتخطى حاجز الـ 100 مليون متابعًا وفي المقابل يتابع يوفنتوس 23 مليون  و679 شخصًا.

ويتابع قائد البرتغال على إنستجرام 133 مليون شخصًا مقابل 10,1 متابع لفريق السيدة العجوز.

ويحظى يوفنتوس بمتابعة كبيرة لقناته على يوتيوب فهو خامس الأندية مشاهدة بـ 152 مليون مشاهدة ستزيد حتمًا بوصول كريستيانو. وتُنتج قناة الفريق الإيطالي أنشطة دعائية وترفيهية للاعبي فريقها.

كما أن حساب يوفنتوس على موقع "ويبو" الصيبي يشهد تنامي بشكل متواتر ربما سيزداد بقدوم كريستيانو صاحب الشعبية الكبيرة.

هل يفوز الدوري الإيطالي باليانصيب؟

يرى لاعب إيطاليا المعتزل كريستيان فييري أن الدوري الإيطالي "سيفوز باليانصيب" لو تعاقد يوفنتوس مع كريستيانو

إعادة النجوم

قد يكون فييري الخبير بدهاليز الكالتشيو مُصيبًا لحد كبير فقدوم رونالدو سيُعيد الأضواء على الكالتشيو الذي كان في تسعينات القرن الماضي وبداية الألفية الجديدة أقوى وأهم دوري في العالم من حيث المستوى والأسماء المتواجدة به.

وبدأ الكالتشيو يخفت قليلًا أمام الدوري الإنجليزي والإسباني لكن بقاء المنافسة الموسم الماضي بين يوفي ونابولي على اللقب حتى الأسابيع الأخيرة أعاد الإثارة التي ستزداد بقدوم كريستيانو حيث سيكون بإمكان الكالتشيو إعادة جذب الأسماء الكبيرة له مع عقد البث الجديد البالغ 1,2 بليون دولار.

ارتفاع نسبة المشاهدة

ربما سيرفع قدوم كريستيانو نسبة المشاهدة المتراجعة للكالتشيو الذي يحتل المركز السابع في سوق كالولايات المتحدة من حيث المشاهدة وعقود البث وفقًا لـ "Nelson Tv" بعد "البريميرليج الإنجليزي، الدوري الأمريكي، دوري الأبطال، الليجا الإسبانية، الدوري الأوروبي، البونديسليجا الألمانية، الكالتشيو".

شاهد الكلاسيكو الإسباني الموسم الماضي 650 مليون مشاهد في 185 دولة حول العالم بينما كان يوفنتوس صاحب أعلى متوسط مشاهدات في 2016 بإيطاليا مليونا مشاهد / المباراة.

جماهير يوفنتوس تؤازر فريقها بقوه فملعبهم بلغت نسبة إشغاله 98.2% في 2017

قال أندريا أنيللي رئيس يوفنتوس يوم إطلاق شعار الفريق الجديد الموسم الماضي "كي ننمو يجب علينا أن نواصل الانتصار خارج وداخل الملعب ونتطور لنصل لآفاق جديدة".

داخل الملعب ينتصر يوفنتوس ويحكم قبضته على الكرة الإيطالية مؤخرًا وكذلك خارج الملعب ينتصر اقتصاديًا يومًا بعد يوم وقدوم "الدون" سيكون انتصارًا مزدوجًا داخل وخارج الملعب.

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!