رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير

قليل من الشجاعة لايضر .. مستر كوبر!!

أنور عبد ربه
2018/06/05 11:55 ص
  • طباعة

** في معظم التجارب الدولية الودية – بل والمباريات الرسمية أيضًا- لاحظت – ولاحظ غيري – أن منتخبنا الوطني حريص كل الحرص على التأمين الدفاعي بأكبرعدد من اللاعبين،وفقا للنهج الذي يسيرعليه الأرجنتيني كوبرالمديرالفني منذ مجيئه، وهومايذكرني بمنتخب الجوهري قبل مونديال إيطاليا 1990، وهذه المدرسة الدفاعية يفترض أنها تعتمد في الوقت نفسه على الهجمات المرتدة السريعة لخطف هدف و"النوم عليه " باستغلال سرعة لاعب أوأكثر في الإرتداد الهجومي وهذا اللاعب في  حالتنا هو محمد صلاح .. ولاعيب في هذا الأسلوب طالما أنه مكتمل الأركان بمعنى توافر الدفاع الحديدي مع الهجمة المرتدة السريعة والمفاجئة .. ولكن عندما يصاب العنصر الهجومي في الهجمة المرتدة بالعطب نتيجة غياب أهم صانعي هذه الهجمة المرتدة بسبب الإصابة ، تصبح المهمة صعبة جدًا فيمايتعلق بإمكانية إحراز أهداف وهو مالاحظناه في آخر تجارب المنتخب، قبل السفر إلى روسيا ، في ظل غياب "أبو مكة" بسبب الإصابة .. ويصبح تنفيذ فكرالمدير الفني مقيدًا بهذا الغياب ، وهو ماينعكس أثره على الأداء بوجه عام وهو مانلاحظه جميعًا، وتصبح الهجمة المرتدة شبه نادرة أو معدومة .. وللإمانة أقول إن مباراة كولومبيا قبل الأخيرة في مشوارالإعداد للمونديال شهدت بعض "الومضات الخاطفة " هجوميًا وأقول "ومضات خاطفة" لأنها حدثت على فترات  قصيرة جدًا لم تتجاوز الدقائق الخمس على أقصى تقدير،على شوطي المباراة.

وكل ما أتمناه من كوبر – طالما أنه ليس بصدد تغيير أسلوبه ونهجه مهما حدث – أن يحاول في غياب صلاح أو في وجوده أن يزيد من مساحة هذه "الومضات الخاطفة" بحيث تشكل الهجمة المرتدة للمنتخب المصري عنصرًا أساسيًا في كل مباريات المنتخب وأن تكون جزءًا لايتجزأ من الإستراتيجية التي يسيرعليها كوبر، وأن  تتحول إلى "عادة " متأصلة في أسلوب لعب المنتخب ، وهذا يحتاج بالضرورة إلى شجاعة أكبرمن المديرالفني وأيضًا من اللاعبين الذين كنت أشعركثيرًا بأنهم مقيدون بأغلال الطريقة الدفاعية لكوبر .. وقليل من الشجاعة لن يضر بل قد تكون فائدته كبيرة يامستركوبر!!.

-----------------------------------------------

** فجرالنجم الفرنسي الكبير زين الدين زيدان مفاجآة من العيار الثقيل عندما أعلن استقالته من تدريب فريق ريال مدريد الإسباني بعد مايقرب من عامين ونصف العام من الألقاب والبطولات والإنجازات غيرالمسبوقة .. وهذا القرار الذي فاجأ الكثيرين كان في تقديري أفضل قرار يتخذه رياضي وهو في أوج مجده وتوهجه وتألقه .. وهو قرار ذكي جدًا من رجل جمع بين نجومية اللعب ونجومية التدريب . فماذا تريدون من مدرب حصل على 9 بطولات مع فريقه في أقل من عامين ونصف ، ومنها 3 بطولات شامبيونزليج متتالية لم يسبق لأي مدرب أن حققها في هذه المساحة الزمنية القصيرة ؟!  وماالذي يمكن أن يحققه أكثرمن ذلك مع النادي الملكي ؟

-------------------------------------

** حضورفلورنتينوبيريزرئيس ريال مدريد للمؤتمرالصحفي الذي عقده زيدان لإعلان هذا النبأ الصادم ، يدل على أنه تفهم تمامًا دوافع "زيزو" وإتفقا على كل شيء ، كما يشير أيضا إلى إن هذا القرار جاء على هواه لأن بيريز كان يبحث منذ فترة عن خليفة زيدان وخاصة أنه لم يكن راضيًا عن إبتعاد الريال عن المنافسة على بطولة الليجا الإسباني .. وفي المقابل أثار قرار زيدان حزن عدد كبير من اللاعبين وعلى رأسهم كريستيانو رونالدو وراموس ومارسيللو ومودريتش وكروس وكيلور نافاس وكاسيميرو.. لأن مافعله المديرالفني الفرنسي خلال فترة قيادته للملكي يستحق أن يدرس إذ نجح في لم شمل اللاعبين داخل غرفة الملابس فالتفوا حوله وكانوا ينظرون إليه نظرة إكبار وتقدير وإحترام ،لأنه كان مثلًا أعلى لمعظهم وهو لاعب يصول ويجول في الملاعب وإستحق أن يكون بين أفضل عشرين لاعبًا في  تاريخ الكرة العالمية.

---------------------------------------- 

** الحديث عن خليفة زيدان في الريال طال وتشعب وشمل العديد من المدربين يأتي على رأسهم الأرجنتيني ماوريشيو بوكيتينو مدرب توتنهام والألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول ومواطنه يواكيم لوف مدرب منتخب "المانشافت" والإيطالي أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي والإسباني جوتي ، ولكن موقع "ياهو سبورت" العالمي وضع الفرنسي أرسين فينجر المديرالفني السابق لفريق أرسنال الإنجليزي قبل كل هؤلاء ورجح كفته على كل الآخرين لمايتمتع به من خبرات طويلة وجيدة جعلته "أثرًا"من أثار كرة القدم عبر تاريخها ، ولأنه معجب بفريق ريال مدريد منذ زمن بعيد وكان يتمنى تدريبه ، ولكونه أيضا غيرمرتبط بأي ناد في الوقت الحالي ،على عكس لوف وبوكيتينو اللذين جددا عقديهما مؤخرًا وكلوب الذي  مازال أمامه مشروع كبير مع الريدز .. ومع ذلك تبقى كل الإحتمالات واردة .. وربما يعلن البيت  الأبيض الإسباني في غضون ساعات أو أيام عن المديرالفني الجديد.

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!