رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
حوارات

ريم موسي.. موهبة استثنائية وأول محترفة كرة سلة مصرية في أوروبا: «المونديال حلمي»

شروق شيمي
2018/06/04 02:35 م
  • طباعة

ريم موسي لاعبة كرة سلة غير عادية، بغض النظر عن كونها أول مصرية تحترف في أندية أوروبا فهي لاعبة متميزة فنياً، الفضل في ذلك يرجع لأشياء كثيرة منها والدها الذي أصر علي إدماجها في كرة السلة رغم رفضها للعبات الجماعية، كما يرجع الفضل لاحتكاكها منذ نعومة أظافرها بكرة السلة الامريكيه و لكن ايضاً موهبتها الاستثنائيه فرضت نفسها، ريم موسي، ٢٤ سنه، لاعبة لديها طموحات مخطط لها بدقة و لا تكل و لا تمل في الوصول لهدفها، حوار خاص لبرابة الاهرام الرياضيه مع لاعبة كرة سلة الأهلي التي حققت مع الفريق كأس مصر و اقتنصت درع الدوري و هم القاب بعيده عن الفريق منذ سنوات.

بعد غياب سنوات طويلة عن مصر، عدتي هذا الموسم و انضممتي لفريق سيدات الأهلي لكرة السلة، تألقتي مع الفريق و استطاع الفريق ان يقتنص لقب كأس مصر ثم لقب بطل الدوري، هل تأثر الفريق بوجود لاعبة محترفه معه ؟

اعتقد دائماً أن لدي حظ مع الأندية التي انضم إليها، وأنا انضممت للفريق في توقيت ممتاز حيث الجميع يسعي لعمل إنجازات جديدة و لديه طموحات فنية كبيرة، اللاعبات في غايه الاندماج و الحماس و المدربين علي اعلي مستوي و ادارة النادي الأهلي تثق بنا جميعاً و تقف معنا بكل همه، و اذا نظرنا الي مستوي فريق الأهلي في الدوري المرتبط ١٦ سنه نجد انهم حققوا نتائج متميزة، انا تأثيري علي زميلاتي لاعبات كرة السلة بداء منذ سنوات طويله عند بداءت اللعب في امريكا لصالح الجامعه التي كنت ادرس بها ثم لاحقاً في التشيك في أوروبا حين حصلت علي عقد احتراف، و هذا هو هدفي من زمان و هو ان اكون قدوه حسنه للاعبات كره السلة في مصر.

حصلتي مع الفريق علي كأس مصر ثم حصل الأهلي علي لقب الدوري العام و هو لقب غير سهل و كان بعيد عن فريق السيدات منذ ٢٠٠٨، كيف استطعتم عمل هذا الانجاز ؟

السنه الماضيه كنا قريبين جداً من اقتناص درع الدوري سيدات و كانت فرصتنا كبيرة و لكننا ذقنا طعم الخساره و تعلمنا جيداً منها، هذا الموسم، كان لدينا اصرار علي الفوز، و لماذا لا نحصل علي اللقب و قد وصلنا لمستوي جيد جداً، هناك فرق افضل منا قليلاً فنياً و هناك فرق افضل منا من حيث الخبره و لكن في الملعب المستويات غايه في التقارب و انا اجد ان فريق الأهلي هو الافضل حالياً و استحق الفوز.

موهبة استثنائية وأول محترفة كرة سلة مصرية في أوروبا

قبل العودة لمصر و انضمامك لفريق الأهلي كنتي محترفه في أوروبا، كيف حصلتي علي عقد احترافك وماذا استفدتي من هذه التجربه الهامة؟

كنت أعيش في أمريكا وكنت ألعب لأمثل جامعتي التي حصلت بها علي منحه دراسيه و حين انتهيت منها عدت الي مصر و انضممت الي فريق الأهلي لكرة السلة و لعبت لمدة ٣ اشهر فقط، في هذا التوقيت كان مدرب تشيكي متولي مسئوليه الفريق و كان متحمس كثيراً لمستواي و قال لي ان مكاني الحقيقي في اوروبا، و بالفعل تواصل هذا المدرب مع فريق تشيكي KP BRUNO و سافرت للاحتراف، استفدت كثيراً بهذه التجربه و حصلت علي خبره كبيرة في الملعب أكتر من حصولي علي فنيات عالية. 

موهبة استثنائية وأول محترفة كرة سلة مصرية في أوروبا

بعد الانتهاء من الدوري هناك، حدثت لي إصابة وهو قطع في الرباط الأمامي في الأنكل الأيمن، و لم يكن من السهل ان اوقع عقد احتراف جديد و عدت الي مصر، و بعد فترة النقاهة لعبت مع الفريق الأهلي و لكني في انتظار السفر حيث ان العقود في أوروبا تبرم في شهر اغسطس من كل عام.

موهبة استثنائية وأول محترفة كرة سلة مصرية في أوروبا

وكيف تقيمي هذه التجربة؟

استفدت كثيراً علي كل المستويات، دوري الجامعات الذي كنت ألعب به في أمريكا شئ و الاحتراف شيئاً أخر تماماً، النادي التشيكي الذي لعبت له أغلبه لاعبات من جنسيات مختلفة، بالإضافه لي يوجد لاعبات من فرنسا وأمريكا و ليتوانيا، كان من الصعب التأقلم مع كل هؤلاء، ورغم أني بطبعي شخصية سهلة التواصل مع الناس و سريعة التأقلم، إلا أنه كان أمر في غاية الصعوبة، و لكن مع الوقت تعلمت كيف استطيع التأقلم سريعاً، في كرة السلة وعندما نصل إلي مرحلة الاحتراف كما حدث معي، لا يوجد من يوجهني و لكن الكل يعتمد علي خبرته، كنا نلعب ضد فرق قوية وأنا مركزي في اللعب صانعة ألعاب، كنت اتابع اللاعبات المنافسات وأعد بنفسي خطط لعب و نجحت كثيراً في هذا.

رغم سفرك منذ نعومة أظافرك وحصلتي علي منحة دراسية في أمريكا ثم عقد احتراف في أوروبا، إلا إنك حرصتي دائماً علي المشاركة مع المنتخب في جميع أعماره السنية؟

أنا كل ما أقوم به حتي الآن فيما يخص كرة السلة هو لسبب واحد فقط أن أكون مثال جيد و يحتذي به للاعبات المصريات، وأنا صغيرة السن لعبت جمباز و سباحة وكنت أرفض أن ألعب اي لعبة جماعية لأن نجاحي كان مرتبط بأداء الأخرين وكنت أكره هذا الشيئ و لكن والدي أصر علي إدماجي في رياضة جماعية وتعلمت أهمية اللعب بأسم بلادي وأن أفيد كل من حولي وليس نفسي فقط، وأنا سعيدة وراضيه بما وصلت له.

موهبة استثنائية وأول محترفة كرة سلة مصرية في أوروبا

ما الذي يميزك كلاعبة كرة سلة؟

أنت اهتم جداً باللياقة البدنية، واهتم ايضاً بعامل السرعه وأعمل جاهدة علي الحفاظ وتطوير هاتان النقطتان، أنا طولي ١.٦٥ مما يعني أن حجمي صغير ولكني أعوض هذا بالسرعة العالية ولهذا لقبوني بـ ferrari الباسكت، أنا اقارن مستواي باللاعبين الرجال و ليس اللاعبات مثلي وكثيراً ما ألعب مع فرق الرجال.

موهبة استثنائية وأول محترفة كرة سلة مصرية في أوروبا

حلم حياتك هو وصول مصر لكأس العالم، ما هي فرصة سيدات مصر في تحقيق هذا الإنجاز ؟

هناك أمل كبير في تأهل مصر لكأس العالم، كنت انا من الاوائل اللعبات الاتي سافرن للخارج في منحه و اللعب في دوري الجامعات ف امريكا، الان اصبح لدي مصر الكثير من اللاعبات في الخارج مما سوف يؤثر كثيراً علي مستواهم و خبرتهم و يصب هذا في مصلحة المنتخب المصري، انا متفائله جداً.

كنتي تلعبي في دوري جامعات أمريكا لكرة السلة، لماذا احترفتي في أوروبا و ليس أمريكا رغم أن الدوري الأمريكي هو الأقوي؟

الحصول علي عقد احتراف في أمريكا أمر غاية في الصعوبة لآن به دوري واحد فقط في مقابل كم كبير جداً من اللاعبات الامريكيات (٨٠٠٠) و هن خريحي حوالي ٥٠٠ جامعه يوزعوا علي ١٢ فريق فقط في كل امريكا، انا حلمي و املي اللعب في امريكا و لكن خبرتي لم تصل لذروتها، حالياً انا في مرحله التعلم و اكتساب خبرات و مهارات في أوروبا حيث اللعب اسهل لان كل بلد فيها ١٢ فريق.

ما هي الخطوة القادمة بالنسبة لريم موسي؟

اتمني الحصول علي عقد احتراف في إسبانيا أو تركيا لان لديهم دوري كرة سلة سيدات قوي جداً، أن احترف في الدوري الإسباني هي خطوة مهمة في تحقيق هدفي للاحتراف في أمريكا.

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!