رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
تقارير

نهائي دوري الأبطال.. مقارنة بـ «اليورو» بين ريال مدريد وليفربول

تهاني سليم
2018/05/24 01:59 م
  • طباعة

ستكون المنافسة ملتهبة مساء السبت المقبل على الملعب الأولمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف التي تحتضن نهائي دوري أبطال أوروبا بين بطل آخر نسختين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي.

مباراة كبيرة ستجمع بين ريال مدريد، الفريق الأكثر تتويجًا باللقب "12 لقبًا" وفريق ليفربول العريق المتوج بـ 5 بطولات. الحديث يطول عن الفريقين على أرض الملعب وتاريخيًا لكن ماذا عن الأموال وقد باتت جزءًا مهمًا من لعبة كرة القدم التي باتت صناعة.

في السطور التالية سنقارن بين طرفي نهائي دوري الأبطال ولكن بشكل اقتصادي بحت وبلغة اليورو.

*قيمة العلامة التجارية

قدرت شركة "براند فاينانس" المعنية بالعلامات التجارية قيمة علامة نادي ريال مدريد بـ 1.573 مليار دولار بزيادة قدرها 11% عن العام الماضي وهو ثاني أغلى علامة تجارية في فرق كرة القدم بعد مانشستر يونايتد.

أما علامة ليفربول فيبلغ حجمها 1.204 مليار دولار بارتفاع هو الأكبر بين الأندية هذا العام بلغ 33%.

*القيمة التسويقية للفريق

يُقدر موقع ترانسفير ماركت المعني بالقيمة التسويقية للفرق واللاعبين القيمة التسويقية لريال مدريد بـ 962.5 مليون يورو للبرتغالي كريستيانو رونالدو هداف الفريق التاريخي نصيب الأسد منهم إذ تُقدر قيمته التسويقية بـ 120 مليون يورو.

وعلى الجهة المقابلة نجد القيمة التسويقية لفريق ليفربول تُقدر بـ 548.5 مليون يورو ويُعد الدولي المصري محمد صلاح صاحب أعلى قيمة تسويقية بين لاعبي الريدز بـ 80 مليون يورو.

كل ما قد ترغب في معرفته عن نهائي كييف 2018

*إجمالي الدخل

وحين نصل للدخل نجد شركة ديلوايت الإنجليزية التي تقدم تقريرًا سنويًا عن عائدات الفرق ودخلها قد وضعت ريال مدريد في المركز الثاني بين فرق كرة القدم في 2017 من حيث الدخل الذي بلغ 674.6 مليون يورو. فريق العاصمة الإسبانية هيمن على القمة لإحدى عشرة سنة لكن مانشستر يونايتد الإنجليزي اقتنصها منه  منذ 2016.

لكن فريق ليفربول نجده قد حافظ على مركزه تاسعًا في قائمة 2017 بدخل زاد ووصل إلى "424.2 مليون يورو".

وتتوزع مصادر الدخل للأندية إلى عدة أقسام سنستعرض بعضها:

-عائدات البث التلفزيوني

ارتفعت عائدات البث التلفزيوني لريال مدريد ليحصد النادي 236.8 مليون يورو منها. أما ليفربول فقد ارتفعت مداخيله من البث بنسبة كبيرة لتصل إلى 182.5 مليون يورو.

ريال مدريد لعب في دوري أبطال أوروبا وفاز بالبطولة وهو ما عزز مداخيله من هذا الجانب في مقابل ليفربول الذي لم يلعب في أي بطولة أوروبية لكن ارتفاع عائدات بث الدوري الإنجليزي ربما رفع ما تقاضاه ليفربول الذي حل رابعًا في البريميرليج بموسم 2016-17 وهو أكثر مجال حصد منه الفريق الإنجليزي دخلًا.

نجاحات ريال مدريد الرياضية رفعت من مداخيل النادي

-عائدات يوم المباراة

ارتفعت عائدات ريال مدريد من دخل يوم المباراة إلى 136.4 مليون يورو وهو ارتفاع بنسبة 21% عن الموسم السابق للفريق الذي واصل مشواره في بطولة دوري الأبطال حتى التتويج باللقب وكذلك حصد الدوري الإسباني وقد بلغ معدل الحضور الجماهير66.524 مشجعًا بملعب سانتياجو بيرنابيو الخاص بريال مدريد والذي يسع لحوالي 81 ألف مشجعًا.

ونجد على الجهة المقابلة فريق ليفربول ارتفعت عائداته بنفس النسبة لكنه حصد 80.1 مليون يورو وبلغ معدل الحضور الجماهير 53.094 مشجعًا في ملعب انفيلد الذي يسع لـ 54.074 متفرجًا.

-العائدات التجارية

نجاح فريق ريال مدريد الأوروبي العامين الماضيين خلقا نجاح موازٍ تجاري للنادي الذي ارتفعت عائداته بما يقرب 38 مليون يورو لتستقر عند 301.4 مليون يورو.

-رعاة الفريق

دخلت خزائن ريال مريد 70 مليون يورو فقط من "طيران الإمارات" الشركة التي ترعى قميص الفريق الإسباني. عقد الشراكة به بند حوافز وجوائز مالية للفريق في حالة فوزه بالبطولات وهو ما تم العام الماضي حيث توج ريال مدريد بخمس بطولات "دوري الأبطال، كأس السوبر الأوروبي، الدوري الإسباني، كأس السبر الإسباني، كأس العالم للأندية".

وعلى الجانب الإنجليزي نجد ليفربول حصد 35 مليون يورو من شركة المعاملات المصرية ستاندراد تشارترد التي مددت تعاقدها مع الفريق اليوم حتى 2023 بزيادة قدرها 10 ملايين يورو في الموسم أي 45 مليون يورو / الموسم.

الملعب الأولمبي في كييف... تاريخ ممتد من الحقبة السوفيتية حتى تاريخ أوكرانيا الحديث.

المعاملات المالية باتت جزء من اللعبة ومؤشر على قوة كل فريق وعلامته التجارية لكنها ليست كلمة الفصل والحسم في الملعب الذي يُحكم فقط بأقدام اللاعبين وفكر المدربين.

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!