رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
حوارات

محمود حامد الملقب بصانع الأبطال : البقاء والدوام لله فى لعبة المصارعة النسائية فى مصر

حوار : سليمان أبو اليزيد
2017/04/09 06:12 م
  • طباعة

دخلت لعبه  المصارعه النسايه النفق المظلم بعد حألات التخبط والعشوائيه والمجاملات فى أختيار ألاجهزه الفنيه وأللاعبات، لعدم وجود سياسه واضحه للعبه من قبل القائمين عليها ، ورفعوا شعار التمثيل المشرف ، أو ألاعتماد على لاعبه أو اثنتين فقط ، وأهمال بقيه أللاعبات ، لنقضى على ذخيره كبيره من ألمواهب بعد أن طالتهن يد ألاهمال ، ومع محمود حامد المدير الفنى للمصارعه النسائيه والملقب بصانع ألابطال والذى فاز ببطولات عديده وصال وجال فى مجاهل إفريقيا وبطولات العالم حتى تمكن من تأهل أول لاعبه مصريه للدروه الاوليمبيه منذ نحو عشر سنوات على يده كان معه هذأ ألحوار.

  

  •  هل لدينا مصارعة نسائية فى مصر ؟

*ما زلت أقول البقاء والدوام لله فى المصارعة النسائية فى مصر .

  •  لماذا تقول ذلك ؟

*لايوجد هدف محدد للمصارعة النسائية داخل مجلس أدارة الاتحاد يسعى لتحقيقه ، أو داخل الأندية  ، وكل ما يهم القائمين على أتحاد اللعبة التمثيل المشرف فى اللعبة ، فضلاى عن عدم وجود سياسة عامة وأضحة للمصارعة النسائية .

  • هل يعود ذلك لعدم وجود مواهب فى مصر قادرة على المنافسة ؟

*على العكس فمصر دائما ولاده ، ولدينا كوادر على أعلى مستوى ، ولكن لا يوجد الاهتمام بالاعبات ، والاتحاد يعمل بالقطعة ، بمعنى عندما تظهر لاعبة متميزة يتم الاهتمام بها والوقوف بجوارها ، عدا ذلك لا يوجد من يبحث أو يكتشف المواهب الجديدة .

  • وكيف ترى الخروج من تلك المشكلة ؟

*لابد من الاهتمام بالقاعدة مع التركيز على اللاعبات من سن 17 عاما فما فوق ، وان نركز فى التدريبات على ست أو سبع لاعبات على الاقل حتى يكون لدينا تواصل للاجيال من أجل مصلحة المنتخبات المختلفة .

  • هل يوجد بديل لسمر عامر و أيناس خورشيد ؟

*فى الوقت الراهن لا يود لهما بديل بعد أن أهمل الاتحاد الاهتمام بالقاعدة ، ووصل سن اللاعبتين إلى 26 و 27 عاما بعد أن أهتموا بهما ، وقتلوا الكوادر الاخرى من كثرة ركنهن على الارفف ، ونتج عن ذلك أصابة اللاعبات صغيرات السن بالاحباط النفسى .

  • هل هناك مواهب قتلت من قبل بسبب عدم الاهتمام ؟

*الامثلة كثيرة على ذلك  م\ثل منى سمير ونادية عنر وعفاف عبد الراضى ورباب عيد وحياة فرج اول لاعبه مصرية تتأهلى للاوليمبياد وكان ذلك فى دورة بكين عام 2008 ، وتأهلت للدورة على يدى ، وكل اللاعبات كن بطلات أفريقيا لسنوات ، ولكن يد الاهمال طالتهن وأعتزلن اللعب رغم أنهن كن لديهن القدرة على الاستمرار فوف البساط لسنوات .

  • ماذا يعنى وجود ثلاثة مديرين فنيين فى المعسكر الاخير للمصارعة النسائية ؟

*الاتحاد يعين ويقيل اى مدرب بالاهواء الشخصية وليس على أسس علمية سليمة أو أسباب حقيقية ، فمن الممكن أن يتم تعيين مدير فنى للمنتخب لم يدرب من قبل سوى بعض فرق الناشئين بنادى معين ولفترة قصيرة ، ويتم تعيينه مدير فنى للمنتخب الاول ، كما يتم تعيين المدربين بالعلاقات الشخصية مع المسئول الاول فى الاتحاد .

  • هل تم أستدعائك من قبل الاتحاد لقيادة الجهاز الفنى فى المعسكر الاخير ؟

*تم الاتصال بى لحضور أجتماع مجلس أدارة الاتحاد قبل بدء المعسكر بأسبوعين لوضع الخطوط العريضة التى سوف نعمل بها خلال المعسكر ، ووجدت قائمة ببعض اللاعبات وطلبت من المجلس أستبعاد بعض اللاعبات لوجود تحفظ شخصى ضدهن  ووضع بعض اللاعبات بدلا منهن  ، ووصل عدد اللاعبات طبقا لما جاء فى تقريرى نحو 18 لاعبة ، تم أختيارهن طبقا للنتائج ومتابعتهن فى المرحلتين الثانية والثالثة فى بطولى الجمهورية

  • هل وفق المجلس على طلبك ؟

*بالفعل بعد أن قمت بسرد أسبابى فى أستبعاد بعض اللاعبات ، ووضعت لاعبات تحت 17 و20 سنة بناء على نتائجهن فى المرحلتين الثانية والثالثة من بطولة الجمهورية ، ووضعت سمر عامر وأيناس خورشيد فى الكبار .

  • ماذا حدث بعد ذلك ؟

*جلست مع رئيس مجلس أدارة الاتحاد ،وطلب منى مراجعة الأسماء مع رأفت صفوت الذى قام بتعيينه مديرا فنيا للمنتخب ، فرفضت ، وكان ذلك اول صدام مع رئيس الاتحاد فى الجلسة ، ثم عرضت الاسماء على رأفت ، وبعد ذلك أعتمدها رئيس الاتحاد ، ولمست شئ غريب أثناء وجودى مع أعضاء مجلس الادارة فى الجلسة أن  معظمهم لا يعرفون رأفت صفوت ، ثم حصلت على صورة ضوئية من كشف أسماء اللاعبات و\انصرفت .

  • هل قمت بعض بعض اللاعبات مع سمر عامر وأيناس خورشيد لضمهن للمعسكر ؟

*تابعت بطولة الجمهورية للدرجة الاولى لضم بعض نحو ثلاثة لاعبات للتدريب مع سمر وأيناس ، وعلمت أن الاخيرة أعتذرت عن المعسكر لظروف خاصة ، وفوجئت أن رأفت صفوت يخطر اللاعبات أنه المدير الفنى وقام برفع أسماء بعض اللاعبات من الكشف الذى أعتمده رئيس الاتحاد ، وأضاف أسماء أخرى  بعد أن حصل على تفويض من رئيس الاتحاد بذلك ، وتملكتنى حالة من الغضب وجلست مع عبد العظيم عبد الستار أحد موظفى الاتحاد لتحديد مهام عملى .

  • ماذا حدث بعد بدء أنطلاق المعسكر ؟

*عند بدء المعسكر ودت محمد طلبه المدير الفنى للمنتخب ورأفت عبد العظيم الذى تم تعيينه مديرافنيا بالاضافة لى ، ممر الاسبوع الاول من المعسكر بسلام ، وبعد ذلك لسنا مع العقيد هانى عبد الفتاح نائب رئيس الاتحاد و شوقى عمران  عضو مجلس الادارة والقائم بأعمال المدير التنفيذى  للاتحاد ودار حديث مفاداه تقليص عدد اللاعبات من 22 لاعبة إلى 13 لاعبة للاعتماد على هذا العدد خلال الفترة المقبلة .

  • وماذا عن وأقعة لعب رأفت صفوت مع اللاعبة سمر عامر أثناء المعسكر ؟

لعب رأفت صفوت المدير الفنى مع سمر عامر ، وبعد نحو نصف دقيقة تعرقلت اللاعبة على البساط ، وخطف صفوت اللاعبة بحركة وقعت على أثارها على الارض وفاز عليها بلمس الاكتاف ، وثارت اللاعب وطلبت اللعب معه مرة أخرى  لكن صفوت طلب اللعب معى فرضت وأعتربت ذلك بمثابة الاهانة عندما طلب منى ذلك ، والغريب أن الاتحاد أكتفى بالفرجة على ذلك المشهد ، وقلت لشوقى عمران أن الوضع غير مبشر على الاطلاق ، ولو الاتحاد طلب منى  حضور المعسكر حتى أهان فلن أقبل بذلك ولدى عملى الذى حتاجنى وأحتاج اليه .

  • **هل نمتلك قاعدة من المدربين تجعل أختيار الاجهزة الفنية بالامر السهل ؟

*نعم فكما قلت مصر ولاده ، ولدينا مدربين على أعلى مستوى من الكفاءة الفنية والبدنية ، ولكن الاتحاد لا يستعين بهم ، أمثال إبراهيم حسن الشهير بإبراهيم الصغير ويسرية مجدى الشهيرة بالكابتن هند وعصمت رضا وعمرو خلف وغيرهم من المدربين الذين لا يضعهم الاتحاد على أجندته ، وعندما يستعين بأحدهم يكون بالقطعة .

ما هى توقعاتك للمصارعة النسائية فى البطولة الافريقية بالمغرب أبريل الجارى ؟

*أشك فى قدرة اللاعبات الخمس فى تحقيق النتائج المرجوة فى البطولة الافريقية التى تستضيفها المرغرب خلال الفترة من 25 وحتى 30 أبريل الجارى ، حيث يشارك المنتخب فى المراحل السنية 17 و20 والفريق الاول ، ووفقا لتوقعاتى فأن المنتخب لن يحقق أكثر من ذهبيتين ، وكان من الممكن ان يرتفع العدد ليصل إلى اربع ذهبيات على الاقل لو كان مجلس أدارة الاتحاد لديه سياسة وأضحة .

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!