رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
حوارات

الفارس أيمن عباس: اللعبة في تطور مستمر .. والاتحاد يسير بإستراتيجية ناجحة

حوار: سليمان أبواليزيد
2017/04/08 11:12 م
  • طباعة

أيمن لم يكتف بأن يمارس الفروسية فقط ويشارك فى البطولات المحلية والدولية التى ينظمها الاتحاد ، بل كان له دورا كبيرا فى المساهمة فى تنظيم البطولات المختلفة لخروجها بالشكل الذى يليق باسم مصر ولغيرته الشديدة على أن تظهر بلاده على أفضل ما يكون باعتباره مصريا حتى النخاع ، وإيمانا منه بدوره الوطنى تجاه مصر المحروسة ، وكان آخر هذه البطولات التى ساهم فى تنظيمها ماديا ومعنويا ، بطولة بيجاسوس الدولية التى اختتمت مساء اليوم السبت على ميادين نادى بيجاسوس بدريم لاند بمدينة 6 أكتوبر والتى شارك فيها العديد من الفرسان العرب والأجانب ، ومع الفارس أيمن ممدوح عباس دار هذا الحوار .. وفى البداية سألناه...

  • ما هى الإسهامات التى قمت بها من أجل تنظيم  بطولة بيجاسوس الدولية للفروسية ؟

جلست مع منظومة اللعبة واللجنة المنظمة للبطولة للمساهمة بأى شئ من أجل خروج البطولة بالشكل الذى يليق باسم مصر وتاريخها العريق فى مختلف الألعاب ، كون البطولة دولية ولابد أن يساهم الجميع ، وكل فرد على قدر استطاعته فى إقامتها وتنظيمها، وأنا واحد من أبناء هذه الرياضة النبيلة وكان لزاما على أن أساهم فى تقديم سبل الدعم باعتبارى مصرى حتى النخاع.

  • لكن سمعنا انك قدمت دعم مادى ومعنوى لخروج البطولة بالشكل اللائق  الذى ظهرت به أمام الوفود الأجنبية التى شاركت فيها ؟

لا أحب الحديث عن الدعم الذى قدمته لتنظيم البطولة فقد قام أخرون معى بتقديم إسهامات مالية وتنظيمية ومعنوية كبيرة، ساهموا من خلالها فى التجهيزات والجوائز المالية وتكلفة المنظمين والحكام والإداريين الذين عملوا فى البطولة ، وإقامة عشاء فاخر بأحد الفنادق الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر والقريبة من نادى بيجاسوس للفروسبة الذى استضاف البطولة لجميع الفرسان والوفود العربية والاجنبية التى شاركت فى البطولة.

  • هل ترى أن رياضة الفروسية محلك سير ؟

اللعبة فى تطور مستمر منذ تولى المهندس هشام حطب رئاسة الاتحاد ، والبطولات الدولية التى ينظمها الاتحاد شاهدة على ما أقول ، وشارك فى بطولة بيجاسوس الفارس السعودى الدولى عبد الله الشربتلى صاحب فضية بطولة العالم والذى لم يحضر إلى مصر منذ عشر سنوات ، وحرص على المشاركة فى البطولة التى لا تقل عن العديد من البطولات التى تنظمها الدول العربية والأجنبية ، سواء من ناحية التنظيم ، أو الجوائز المالية ، أو ميدان المنافسات بنادى بيجاسوس ، ونتيجة هذا التطور فى اللعبة وصل بنا إلى أن يكون لدينا ما لايقل عن 50 فارسا دوليا خلال الفترة المقبلة .

  • باعتبارك فارس ، هل أنت راض عن أداء مجلس إدارة اتحاد الفروسية الحالى ؟

راض كل الرضا على أداء مجلس إدارة الاتحاد الحالى برئاسة المهندس هشام حطب رئيس مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية ورئيس الاتحادين المصرى والإفريقي للفروسبة وعضو الاتحاد الدولى للكلا ، وهذه شهادة حق لأننى قريب جدا من الاتحاد فى الفترة الماضية ، ووجدت تطور كبير وسريع للعبة ، لأن المجلس يسير باستراتيجية ناجحة جعلته يتقدم إلى الأمام بخطوات سريعة عكس الماضى ، مما نتج عن ذلك تنظيم الاتحاد لبطولات دولية عديدة فى شرم الشيخ ومنطقة سهل حشيش بالغردقة ومدينة 6 أكتوبر.

  • رغم التطور الذى تتحدث عنه إلا أننا لا نجد فارس يحقق نتائج متميزة فى الاوليمبياد وبطولات العالم ؟

الشيء الذى لا يعلمه الكثيرون أن الفارس كريم الذغبى الذى شارك فى الاوليمبياد تأهل من خلال بطولات العالم وهذا يؤكد أننا لدينا فرسان قادرون على تقديم مستويات متميزة عندما تتاح لهم الامكانيات ، لأن الفروسية تختلف عن أى لعبة أخرى لوجود عنصرين فيها لابد أن يكونا معا على أعلى مستوى ، وهو الفارس والجواد ، ولذلك لدينا فرسان متميزين فى الخارج ، والقاعدة المحلية زادت وصلت لنحو أكثر من 400 فارس وفارسة يشاركون فى البطولات التى ينظمها الاتحاد فى المستويات العالية ، بخلاف الفرسان المشاركين فى الدرجات الأخرى.

  • ما هو الشئ الذى يجعل لدينا كوكبة من الفرسان الدوليين ؟

نجاح البطولات الدولية التى ينظمها الاتحاد وزيادة قيمة الجوائز المالية يجعل الفرسان الأجانب والعرب أصحاب المستويات الدولية يقبلون على المشاركة فى البطولات ، مما يساعد ذلك فى تحسن وتطور أداء الفرسان المصريين لنصل فى غضون سنوات قليلة إلى أن يصبح لدينا مجموعة من الفرسان الدوليين الذين يستطيعون المنافسة فى البطولات العالمية والاولمبية  .

  • هل فك الحظر البيطري على الخيول يساعد الاتحاد فى رفع مستويات البطولات الدولية التى يقوم بتنظيمها ؟

بكل تأكيد ، فالفرسان الذين كانوا يشاركون فى البطولات الدولية التى ينظمها الاتحاد لم يحضروا بخيولهم العالمية ، وكان الاتحاد يعطيهم خيول من المملوكة لاتحاد الشرطة أو القوات المسلحة أو للأشخاص ، مما يفقد المنافسة القوية ، فضلا عن أن الفرسان المصريين كانوا لا يستطيعون الخروج بخيولهم للمشاركة بها فى البطولات الدولية ، ولكن الوضع اختلف بعد أن بذل المهندس هشام حطب جهود كبيرة مع كافة الجهات لفك الحظر ، وسوف يساهم هذا القرار فى مشاركة مزيد من اللاعبين الدوليين الأجانب بخيولهم فى البطولات الدولية القادمة التى ينظمها الاتحاد ، مما يزيد من عدد الفرسان الأجانب والعرب أصحاب المستويات العالية ويرفع من المستوى الفنى للبطولات الدولية ، وكل هذا يصب فى صالح اللعبة والفرسان المصريين.

  • يتردد أن اتحاد اللعبة لا ينفق على الفرسان المصريون المقيمون فى الخارج والذين يلعبون باسم مصر ، ولكن عندما يحققون نتائج طيبة ينسبها الاتحاد لنفسه؟

المعلومات المؤكدة التى أعرفها جيدا ان مجلس إدارة الاتحاد يصرف على اللاعبين المصريين المقيمين فى الخارج ويتعامل مع الجميع بكل شفافية واحترام وتقدير ، ويقوم بتحمل رسوم مشاركاتهم فى البطولات ، وتوفير كافة الأدوات الخاصة باللعبة ، ولا يكتفى بذلك بل يتابع مستوياتهم الفنية ، ويهتم بهم من جميع الاتجاهات.

  • ما هى الأسباب التى أدت إلى عدم تحقيق كريم الزغبى نتائج متقدمة فى اوليمبياد ريو ، رغم تحسن نتائجه عن دورة لندن الأوليمبية ؟

كريم الزغبى فارس ممتاز ، ويمتلك مجموعة من الفنيات العالية ، ولكنه لم يكن موفقا فى اوليمبياد ريو ، نظر لأن المتتبع لنتائج كريم فى الاوليمبياد يجدها غير ثابتة ، مع أنه يحقق نتائج رائعة فى البطولات الدولية ، ومع كل هذا فيعد كريم الزغبى وجهة مشرفة لمصر ورياضة الفروسية.

  • متى بدأت ممارسة رياضة الفروسية ؟

مارست الفروسية لمدة سبع سنوات متواصلة من سن سبع سنوات وحتى أربعة عشر عاما ، ثم توقفت عن ممارسة الرياضة المحببة إلى قلبى ، وعدت اليها بعد غياب دام نحو 25 عاما ، حيث مارست اللعبة من جديد منذ أربع سنوات وعمرى 39 عاما ، وحاليا أبلغ من العمر 43 عاما.

  • وما الشئ الذى جعلك تعود للعبة بعد هذه السنوات الطويلة ؟

عمرى ما نسيت اللعبة لانها تجرى فى عروقى مجرى الدم رغم بعدى عنها لسنوات طويلة ، ولكن الشيء الذى اعادنى للعبة ، فقد كنت أشاهد رياضة قفز الموانع فى اوليمبياد لندن 2012 وشدنى الحنين إلى العودة للعبة مرة أخرى.

  • ما أهم البطولات التى حصلت عليها ؟

شاركت فى جميع البطولات التى ينظمها الاتحاد منذ عودته للعبة ، ولكنى لم أصل إلى المشاركة فى المستوى الكبير ارتفاع 150 سنتيمتر ، واشارك فى المستوى الأقل على ارتفاع 135 سنتيمتر ، ومع ذلك انافس دائما على المراكز الأولى ، وحصلت على المركز الخامس فى بطولة بيجاسوس الدولية رغم قوة المنافسة من اللاعبين المصريين والأجانب والعرب ، كما حصلت على المركز الثالث في البطولة الدولية التى أقيمت فى أكتوبر الماضى بمنطقة سهل حشيش بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر ، وفزت بالمركزين الأول والثالث معا فى ارتفاع 125 سنتيمتر فى بطولة الجمهورية الماضية ، كما حصلت على المركز السابع من بين 65 فارسا شاركوا فى بطولة الجمهورية العام الماضى.

  • وما هى طموحاتك المستقبلية ؟

أن استمر فى اللعبة على قدر المستطاع لعشقى الشديد لها ، لحبى المشاركة وممارسة الرياضة بعيدا عن ضغوط الحياة والعمل.

  • ماذا تفعل عندما تسافر خارج البلاد فى مهمة عمل طويلة ؟

أمارس رياضة المشى لأن الجسم والعقل مصنعان يحتاجان إلى مدخلات معينة حتى يعملا بكفاءة عالية ، ولكن الوضع فى مصر يختلف حيث ندخل مدخلات خاطئة باستبدال الرياضة بالأكل ومشاهدة التليفزيون والجلوس أمام الكمبيوتر والانترنت ، وكل هذا يؤثر بشكل سلبى على حيوية وصحة الإنسان.

  • ماذا تطلب من القائمين على اتحاد الفروسية ؟

أن يستمر الاتحاد فى طريقه الصحيح الذى رسمه منذ البداية ، وأن لا يلتفت إلى صغائر وتفهات الأمور التى يختلقها البعض لإبعاده عن طريقه ، والاتحاد أكبر من أى أحد ولذلك لابد أن يحتضن الجميع حتى من يهاجمه.

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!