رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير : عمرو الدردير
تقارير

«9» فرق عربية تتنافس في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا

بوابة الأهرام الرياضية
2017/03/20 02:21 م
  • طباعة

عُرفت هوية المتأهلون لدور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بشكلها الجديد. تسع فرق عربية تأهلوا وستشهد 3 مجموعات من المجموعات الأربعة تواجد فريقين عربيين على الأقل، فيما قد تضم مجموعة كذلك على الأقل ثلاثة فرق عربية.

وتُلعب البطولة هذا العام، بنظام المجموعات منذ دور الستة عشر وليس دور الثمانية كالنسخ الماضية. وستُقسم الفرق هذا العام على أربع مجموعات كل مجموعة تضم 4 فرق.

لمعرفة تصنيف الفرق المتأهلة اضغط هنا.

وستضم المجموعات 9 فرق عربية،  منهم من حمل الللقب مرات عدة ومنهم من لم يصل للنهائي حتى، وعلى رأس الفرق العربية يأتي، الأهلي المصري، حامل الرقم القياسي في عدد الفوز بالبطولة، 8 مرات والزمالك، وصيف النسخة الماضية والذي حمل الكأس في 5 مرات من قبل.

تونس والسودان كذلك سيُمثلان بفريقين، من السودان "المريخ والهلال" ومن تونس النجم والترجي" فيما انضم لهم الوداد البيضاوي المغربي، اتحاد العاصمة الجزائري والأهلي الطرابلسي الليبي.

*الأهلي والزمالك:

تحتل مصر المركز الأول في عدد مرات الفوز بالبطولة كدولة؛ بفضل 8 بطولات للأهلي و5 للزمالك وبطولة وحيدة للإسماعيلي أول الفرق المصرية تتويجًا بتلك البطولة.

صعد الأهلي للنهائي 10 مرات توج بثمانية ألقاب منهم، آخرهم كانت في عام 2013 على حساب أورلاندو النيجيري.

أما قطب الكرة المصرية الآخر، الزمالك، فحصد اللقب خمس مرات من سبع مرات صعد فيهم للنهائي. القلعة البيضاء هي وصيفة النسخة الماضية التي توج بها صن داونز الجنوب إفريقي. بينما يعود آخر لقب للزمالك إلى عام 2002 حين توج على حساب الرجاء المغربي.

*الترجي والنجم:

فريقا تونس في النسخة الحالية حملا كأس البطولة في ثلاث مناسبات.

توج الترجي باللقب في مناسبتين 1993، 2011 وهو آخر ألقابه التي فاز بها على حساب الوداد المغربي فيما حل وصيفًا في 3 مناسبات، 1999، 2000، 2012.

أما النجم الرياضي الساحلي، فقد فاز باللقب مرة وحيدة على حساب الأهلي المصري في عام 2007 بينما كان الوصيف في عامين متتالين 2004،2005.

*فريقا وادي النيل "الهلال والمريخ":

وصل فريق الهلال السوداني لنهائيين في دوري الأبطال لكنه لم يتذوق نشوة الانتصار ورفع اللقب فقد خسر في النهائيين، 1987 أمام الأهلي المصري وفي 1992 خسر من فريق عربي آخر هو الوداد المغربي.

أما فريق المريخ، الذي يلعب له المصري عاشور الأدهم حاليًا، فلم يتأهل ولو مرة واحدة لنهائي البطولة الإفريقية الأقيم للفرق.

*الوداد المغربي:

ممثل المغرب الوحيد في تلك، الوداد، فقد حقق البطولة مرة واحدة على حساب الهلال كما ذكرنا سابقًا في 1992، لكنه خسر البطولة في نهائيها أمام الترجي التونسي في 2011.

*اتحاد العاصمة الجزائري:

اقترب فريق اتحاد الجزائر من التتويج باللقب في 2015 لكنه خسر في النهائي أمام مازيمبي الكونغولي الذي فشل في العبور هذا العام لدور المجموعات أمام منافس مغمور هو كابس يونايتد الزميبابوي.

*أهلي طرابلس الليبي:

الممثل الوحيد لليبيا في دور المجموعات هو الأهلي الليبي الذي يُدربه المصري طلعت يوسف، الفريق صعد لهذا الدور بعدما تخطى الفتح الرباطي المغربي بأفضلية الهدف خارج أرضه.

الفريق الليبي كبقية الفرق الليبية لم يحصدوا اللقب من قبل أو يظهر فريق منهم في النهائي.

9 فرق عربية سيتنافسون في دور المجموعات على امل أن يكون النهائي عربي خالصًا وهو امر لم يتحقق منذ 2012 حين توج الأهلي ببطولته السابعة على حساب الترجي التونسي.

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!