حوارات

«تيجانا»: «ستانلي» جاهز 100% ولسنا بحاجة إلى لاعبين جدد

حوار: حاتم الشربينى
2017/01/30 03:57 م
  • طباعة

كشف اسماعيل يوسف، مدير الكرة بنادي الزمالك، تفاصيل جديدة عن استعدادات الفريق لمباراة السوبر، موقف اللاعبين المصابين، وعلاج أخطاء الماضى فى اختيار القائمة الإفريقية الحالية.

وتنشر «بوابة الأهرام الرياضية» نص حوار «تيجانا»، على النحو التالي:

حدثنا عن استعدادات الفريق لكأس السوبر المحلى؟

تم إنتظام اللاعبين فى معسكر مغلق الأسبوع الماضى بـ "دريم" بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك إستعدادا لمواجهة الأهلى فى السوبر المحلى يوم 10 فبراير المقبل باستاد محمد بن زايد بأبو ظبى بدولة الإمارات، وخلال المعسكر خاض الفريق مباراتين وديتين أمام الإعلاميين وصيد المحلة من أندية القسم الثانى وسوف نخوض مباراة ودية أخيرة بمعسكر الفريق الذلى سيقام بالإمارات فى أخر استعدادات الفريق لمباراة السوبر.

وما الذى يهدف له الجهاز الفنى من وراء معسكر الأمارات؟

نهدف كجهاز فنى من وراء هذا المعسكر تجهيز المصابين ورفع الحمل التدريبى وتحفيظ الخطة التكتيكية للاعبين، ولأول مرة منذ فترة طويلة مضت نشعر كجهاز الفنى بإرتياح كبير خلال معسكر "أكتوبر" بعدما شهدت التدريبات إكتمال الصفوف بجميع اللاعبين بإستثناء اللاعبين الدوليين سواء فى المنتخب الأول أو العسكرى أو الشباب.

ما سبب إلغاء المعسكرات الخارجية للفريق والإقتصار على المعسكر الداخلى فقط؟

بلا شك أن المعسكرات الخارجية جيدة للفريق فى مثل هذا الوقت بعد توقف مسابقة الدورى الممتاز لمشاركة المنتخب الوطنى الأول ببطولة كأس الأمم الإفريقية بالجابون حاليا، ولكن لو لم تعود هذه المعسكرات الخارجية بالفائدة على اللاعبين فلا داع منها، فهناك 9 لاعبين من الفريق كانوا يؤدون إمتحانات نصف العام ويستحيل سفرهم، فلا يمكن أن نقيم معسكرا خارجيا بـ 13 لاعبا فقط، ومن هنا إنتفت فائدة المعسكر الخارجى وفضلنا إقامته بمدينة السادس من أكتوبر.

هل تم إصطحاب أحد الناشئين معكم بمعسكر الفريق بمدينة السادس من أكتوبر؟

بالطبع ضم الجهاز الفنى بقيادة محمد حلمى 6 لاعبين ناشئين للمعسكر الحالى هم: محمود حسن "صانع ألعاب" ومحمد كماتشو "ظهير أيمن" ومحمود عبد المنصف "حارس مرمى" وجميعهم من فريق مواليد 97، بالإضافة إلى حسين أحمد "صانع ألعاب" وهانى محمد "مهاجم" ومحمد قدرى "حارس مرمى" من فريق مواليد 99، وبلاشك أن إنضمامهم للمعسكر كان فرصة جيدة للحكم على مستواهم، فهناك أكثر من ناشئ مميز لدينا، ولكنهم يعلمون تماما أنه لا دور لهم مع الفريق حاليا، وأنه سيأتى الوقت المناسب لإشراكهم بالمباريات، وعليهم أن يثبتوا جدارتهم أولا

وهل راقبتم من قبل هؤلاء الناشئين الستة قبل إنضمامهم لمعسكر "أكتوبر"؟

بالفعل قام الجهاز الفنى بإشراك هذا السداسى من الناشئين فى مباراة الفريق الودية أمام جولدى والتى إنتهت بفوز الزمالك بخماسية نظيفة، وجميعهم ظهروا بمستوى جيد وأثبتوا أنهم نواه طيبة يمكن الإعتماد عليها مستقبلا.

وماذا عن إمكانية لحاق أيمن حفنى بمباراة السوبر المحلى فى ظل عدم تعافيه من الإصابة الحالية؟

هناك برنامج علاجى مكثف لأيمن حفنى يسير عليه حاليا ويقوم بتنفيذه من أجل العودة للمشاركة فى المباريات، وسوف يكون جاهز بنسبة كبيرة من أجل الدفع به أمام الأهلى بمباراة السوبر، فهو لاعب مؤثر لاغنى عنه بين صفوف الفريق.

هل ما زال النيجيرى ستانلى رهن تنفيذ البرنامج التأهيلى حتى الأن؟

ستانلى جاهز بنسبة 100%، فقد أنهى برنامجه التأهيلى تماما وهو الأن يخوض التدريبات الجماعية مع الفريق بشكل طبيعى، ولا يوجد ما يمنعه من الظهور مع الفريق خلال مباراة السوبر أمام الأهلى، وسيكون إضافة قوية.

حدثنا عن الدور المحورى الذى يلعبه حاليا أحمد مرتضى منصور فى ظل إشرافه على الفريق؟

بلا شك أن دور أحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على الكرة دورا بارزا ومهما للغاية مع الفريق، فهو يبذل مجهودا كبيرا جدا، ويكفى أنه ملتزم فى حضوره لتدريبات الفريق أكثر من اللاعبين أنفسهم، كما أنه يعمل على تذليل أى عقبات أو أزمات تواجه الفريق، وأرى أنه قريب جدا من اللاعبين لتقارب السن فيما بينهم واللاعبون أنفسهم يشعرون بإرتياح معه، لأنه يعاملهم بسلاسة ومرح، فهو يمثل "حلقة الوصل" بين الفريق والإدارة حاليا، بل أنه يلعب هذا الدور بإمتياز.

هل تجاوز الجهاز الفنى أخطاء الماضى فى اختيار القائمة الإفريقية الحالية للفريق؟

بالطبع، تجاوزنا ما وقعنا فيه خلال الموسم الماضى، وحددنا كجهاز فنى ما هو الحد الأدنى للتواجد بالقائمة الإفريقية، وسوف نستقر على الشكل النهائى للقائمة قبل يوم 31 يناير الجارى لإرسالها للإتحاد الإفريقى لكرة القدم "الكاف".

ما هو المركز الذى يحتاج للتدعيم فى صفوف الفريق حاليا؟

بكل صراحة متناهية، لا يوجد مركز واحد نحتاج لتدعيمه داخل الفريق، فكل المراكز بها لاعب أو إثنين وأحيانا ثلاثة، ولكن لو قام مجلس الإدارة برئاسة المستشار مرتضى منصور بتدعيم الفريق بمهاجم صريح بدلا من الزامبى إيمانويل مايوكا، فهذا سيعطى الفريق أرياحية بكل تأكيد، وهذا ما يبحثه حاليا المستشار مرتضى منصور فى الوقت الحالى.

وماذا عن باسم مرسى؟

باسم مرسى قام بتمديد عقده مع النادى لموسمين مقبلين بشكل رسمى فى جلسة جمعته بالمستشار مرتضى منصور رئيس النادى وأحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على الكرة، كما أنه إنتظم فى المعسكر المغلق للفريق بـ "أكتوبر"، وللعلم لم توجد من الأصل أى مشكلة بالنسبة لتجديد عقد باسم مرسى مع النادى، فقد أخذ الأمر بعدا أخر لم يكن صائبا فى وسائل الإعلام، فما حدث أن اللاعب نفسه كان ينتظر وصول عرضا للنادى يطلب إحترافه ولكنه لم يوفق فى ذلك، ليتم تجديد عقده بكل ترحاب، كما أن باسم نفسه أكد لى أنه سعيد بتواجده داخل القلعة البيضاء، وأنه لم تكن هناك أزمات من الأساس ونادى الزمالك هو بيته الأول والأخير.

هل أبدى محمد حلمى رغبة فى ضم كارلوس سالوم مهاجم يونيون إسبانيولا التشيلى؟

الحقيقة أنه تم عرض مجموعة كبيرة من اللاعبين علينا كجهاز فنى فى الفترة الماضية لإختيار أفضلهم من أجل إنتقاله لصفوف الفريق، وبالفعل تم إنتقاء 3 لاعبين من بينهم كارلوس سالوم مهاجم يونيون إسبانيولا التشيلى، وقمنا بإبلاغ الإدارة بذلك، وهنا ينتهى دورنا ويبدأ دور أحمد مرتضى منصور مع الإدارة بشأن التفاوض مع النادى التشيلى لضم اللاعب خلال "الميركاتو" الشتوى الحالى لتدعيم خط الهجوم.

وهل كارلوس سالوم مهاجم من طراز فريد ليتم ضمه؟

كارلوس سالوم ينتهى عقده الموسم الحالى مع فريقه، وهو يحمل الجنسيتين الأرجنتينية والفلسطينية، فقد ولد بمدينة سان أنطونيو الأرجنتينية لأب فلسطينى، فهو فلسطينى الأصل وتعتبر لوائح إتحاد الكرة أى لاعب فلسطينى لاعبا محليا، وبذلك فإن كارلوس سالوم لن يشغل مكانا من الثلاثة المخصصين للأجانب، كما أنه يبلغ من العمر 29 عاما و 8 أشهر حيث أنه من مواليد 15 أبريل 1987، وهو يملك خبرة لاتينية عريضة حيث إنه سبق وأن إرتدى قميص 8 أندية مختلفة بأمريكا الجنوبية سجل معها 82 هدفا فى 221 مباراة، كما خاض تجربة إحتراف قصيرة بنادى رايو فاليكانو الإسبانى، ويجيد اللعب بقدميه اليمنى واليسرى بجانب تفوقه فى الضربات الرأسية وهو ما يحتاجه الزمالك حاليا، كما أنه يعتبر هداف فريقه الحالى ويخوض جميع المباريات بشكل أساسى، ويلعب أيضا لصالح المنتخب الفلسطينى، حيث تم إستدعاءه للمشاركة الدولية معه لأول مرة فى مارس 2016 .

هل حدد الجهاز الفنى البديل الكفء الذى سيخلف مصطفى فتحى حال رحيله عن الفريق للاحتراف فى أى وقت؟

بالطبع هناك البديل الكفء، وليعلم الجميع أن الزمالك لا يقف على أحد مهما كان، فهناك أيمن حفنى فى نفس مركزه وكذلك محمد إبراهيم ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" وأحمد رفعت ومحمد مسعد، وجميعهم يلعبون ويتألقون تحت المهاجمين فى الملعب.

هل بالفعل فشل احتراف مصطفى فتحى فى تورينو الإيطالى بشكل رسمى؟

أود أن أؤكد أنه ليس فشلا، ولكن مسئولى النادى الإيطالى تقاعسوا فى المطالب المالية وفى الرد على الزمالك بشأن إتمام الصفقة من عدمه، وللعلم كنا كجهاز فنى نريد لفتحى الخير بإتمام صفقة إحترافه ولكن الخير فيما إختاره الله، فهو لاعب مهم ومفيد للغاية للفريق فى الوقت الحالى، وهو يخوض التدريبات الجماعية بجدية فى مع باقى زملائه بالفريق.

من وجهة نظرك..هل ترى أن محاولات عودة خالد قمر إلى صفوف الزمالك خلال إنتقالات الشتاء الجارية ستفيد الفريق؟

بلاشك أن عودة خالد قمر وتواجده ضمن مهاجمى الزمالك الحاليين سيضيف قوة كبيرة للفريق، وبالفعل أجرى المستشار مرتضى منصور رئيس النادى مفاوضات مع مسئولى نادى الإتحاد السكندرى من أجل عودته خلال إنتقالات يناير الجارى ولكن الطرف الأخر يتعنت فى عودة قمر.

وماذا عن ضم حسام باولو ؟

حسام "باولو" مهاجم بمعنى الكلمة ويستطيع أن يصنع فرصا كثيرة للتهديف، وهذا ما ظهر خلال الموسم الماضى والحالى مع سموحه، ومن جانبنا كجهاز فنى سعداء بضمه للفريق بعدما حسمت الإدارة أمر إنتقاله لصفوف الزمالك.

يمثل الزامبى إيمانويل مايوكا "لغزا" محيرا للجهاز الفنى .. ما ردك؟

قرر المستشار مرتضى منصور رئيس النادى تكوين لجنة قانونية لحفظ حقوق الزمالك ضد الزامبى إيمانويل مايوكا الذى تغيب عن الحضور إلى القاهرة لمدة 3 أسابيع ولم يلتزم بموعد الحضور بعد إنتهاء أجازة توقف مسابقة الدورى الممتاز وظل فى بلاده، وبناء على ذلك كلف المستشار مرتضى منصور الشئون القانونية بالنادى لإعداد ملف شامل عن اللاعب، وتم تقديم مذكرة لفسح التعاقد مع مايوكا فى الإتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" كما تم تقديم شكوى ضده، كما أن رئيس النادى يحاول حاليا مع وكيل أعماله لفسخ عقد بالتراضى.

بكل صراحة .. هل ترى أن معروف يوسف مفيد للفريق ؟

لا ينكر أحدا أن تواجد لاعب بحجم النيجيرى معروف يوسف ضمن صفوف الفريق مهم وضرورى للغاية، كما أنه يضيف ثقل لخط الوسط، والجهاز الفنى سعيد بتجديد عقده لموسمين ونصف رسميا بعد توقيعه على العقد فى حضور مرتضى منصور رئيس النادى وأحمد جلال إبراهيم نائب رئيس النادى وأحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة والمشرف العام على الكرة.

يقال أن لاعب الفريق أحمد دويدار الذى إنتقل رسميا لسموحة "معارا" طلب من الجهاز الفنى عدم قيده بالقائمة الإفريقية قبل سفره مع المنتخب إلى الجابون..ما مدى صحة هذا الأمر؟

هذا الكلام عار تماما من الصحة ولم يحدث من الأصل، فأحمد دويدار لم يشترط ذلك، كما أنه لا يصح أن يملى لاعبا على نادى الزمالك شروطا مثل هذه، لأن هذا الشأن يخص الجهاز الفنى والإدارة فقط وليس للاعبين دخل فيه من قريب أو من بعيد، فقد فضلنا عدم قيده بالقائمة الإفريقية لأنه سيكون ضمن الفريق حتى نهاية هذا الموسم فقط لرغبته فى خوض تجربة جديدة بأحد أندية الخليج، كما أنه تمت إعارته لسموحة حتى نهاية الموسم ونتمنى له التوفيق.

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!