رئيس مجلس الإدارة : أحمد السيد النجار
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : أحمد السيد النجار
رئيس التحرير : عمرو الدردير
تقارير

ما الذي ينتظر مصطفى فتحي في تورينو؟

محمد عبد الحافظ
2017/01/10 07:54 م
  • طباعة

بات مصطفى فتحي قريباً من اللحاق بمحمد صلاح والانتقال لدوري الدرجة الأولى الإيطالي لكن من بوابة نادي تورينو، الذي يسعى للتوصل لاتفاق مع مسئولي الزمالك في سوق الانتقالات الشتوية.

و تقدم النادي الإيطالي بعرض إعارة مُدته ستة أشهر مقابل 500 ألف يورو، مع وجود بند يسمح لهم بإتمام الانتقال النهائي في نهاية الموسم نظير 2.5 مليون يورو.

مصطفى، الذي تألق مع الزمالك على المستويين المحلي والقاري، يسعى بكل قوة لأخذ خطوة جديدة في مسيرته بالانتقال إلى القارة العجوز، من خلال أحد أعرق بطولاتها وأكثرها تعقيداً.

مهمة اللاعب المصري لن تكون سهلة في الكالتشو، الذي مازال يحتفظ بقدر لا بأس من خصائصه التاريخية المبنية على الفكر المتحفظ. لكنه في الوقت ذاته يُعد بيئة خصبة للاعبين الموهوبين.

بيئة صعبة لكن طموحة.. ميهايلوفيتش وأوربانو كايرو

و بعيداً عن صعوبة البدايات خصوصاً مع اختلاف البيئة واللغة وفارق المستوى الكبير بين الدوري المصري ونظيره الإيطالي. مصطفى سيكون محظوظاً بوجود المدرب الصربي سينيسا ميهايلوفتش ، وهو أحد أبرز المدربين الذين يُؤمنون بالمواهب الشابة.

ميهايلوفتش مدرب يُؤمن بالمواهب الشابة

ميهايلوفيتش، الذي كان مُدربا لميلان قبل انتقاله للتورو، يرجع له الفضل في منح الثقة للحارس الواعد جانلويجي دوناروما رغم صغر سنه -16 عام-  وفضله كحارس أساسي لميلان على حساب الحارس الإسباني ذو الخبرة الكبيرة دييجو لوبيز. 

ميهايلوفتش سبق له أيضاً تدريب بولونيا، وكاتانيا، وفيورنتينا، وسامبدوريا، وميلان، قبل وصوله لقيادة فريق تورينو برغبة قوية من رئيس النادي أوربانو كايرو، الذي رأى في المدرب الصربي خير بديل لجامبييرو فينتورا، الذي انتقل لقيادة منتخب إيطاليا. و يُؤمن كايرو كثيراً بفكرة بناء فريق شاب واعد يزاحم الأندية القوية في إيطاليا.

هذا انعكس على سياسة النادي في السنوات الأخيرة، حيث لعب الفريق العريق دوراً كبيراً في تنمية العديد من المواهب الواعدة في كرة القدم الإيطالية، منهم على سبيل المثال المدافع دارميان، الذي انضم لمانشستر يونايتد، و المهاجم تشيرو إيموبيلي، الذي رحل إلى بوروسيا دورتموند، وأوغبونا كذلك إلى يوفينتوس. لدينا أيضاً الجناح البرازيلي برونو بيريز الذي انضم لروما الصيف الماضي.

كايرو يُعلن ضم الحارس جو هارت

سياسة كايرو تجمع بين الإيمان بالمواهب الواعدة وتطويرها لجني الأرباح، والمُضي قدماً في الوقت ذاته في طريق تحقيق الانجازات الرياضية. ولعل المشاركة المتميزة لتورينو في الدوري الأوروبي منذ عامين خير دليل على هذا، حيث بلغ الفريق الأدوار الإقصائية المتقدمة.

نعود إلى ميهايلوفيتش لنجده قد اعتمد في أغلب رحلاته في الأندية الإيطالية على خطة 4-3-3، وبدرجة أقل على 4-2-3-1. خطتان تبدوان مناسبتان تماماً لإمكانيات مصطفى فتحي، الذي يُفضل اللعب على الجناح الأيمن، وهو مركز مُشابه جداً لمركز محمد صلاح في منتخب مصر وروما. صلاح الذي يُعول كثيراً على سرعته في هذا المركز، وعلى قدرته على صناعة الأهداف بتمريرات بينية ذكية حاسمة، في مقابله نجد مصطفى الأقل كثيراً من ناحية السرعة والقوة، لكن بمهارة وفنيات أكثر لمعاناً.

و يعتمد ميهايلوفتش مع تورينو حالياً على الأسباني ياجو فالكي -26 عام- في مركز الجناح الأيمن، مع وجود الصربي أدم ليايتش على الجانب المقابل، وبينهما الهداف المتميز أندريا بيلوتي. لاعب الزمالك في حال اتمام انتقاله لتورينو سيكون بمثابة بديل أول لفالكي، الذي يلعب في تورينو على سبيل الإعارة "مع أحقية الشراء" من روما. اللاعب بات مطلوباً في الوقت الحالي لدى عدد من الأندية من بينها مرسيليا الفرنسي، خصوصاً بعد تألقه وتسجيله 8 أهداف.

فالكي بديلاً لصلاح في 2015 ثم منافس في 2016

من هو تورينو؟

تورينو هو النادي الذي يحمل اسم المدينة الواقعة في شمال غرب إيطاليا عند سفوح جبال الألب التي تفصلها عن فرنسا. وهي تضم أيضاً الفريق العريق، يوفينتوس. تشتهر بكونها مقراً لمصنع السيارات الشهير "FIAT" الذي يُشير الحرف الأخير منها إلى اسم المدينة.

و يُعد تورينو أحد أعرق فرق كرة القدم في إيطاليا. فالنادي الذي تأسس عام 1906 سبق له أن تُوج بلقب الدوري 7 مرات، منها خمس مرات متتالية "رقم قياسي يشترك فيه مع يوفينتوس".

يتخذ النادي من الثور شعارا ورمزاً له، وهو مُستوحى من شعار المدينة. ويتمتع تورينو بعدد من الألقاب المُحببة لجماهيره، من بينها التورو "الثور"، والجراناتا والذي يُعبر عن لون قميصه الأحمر الكستنائي.

في أربعينيات القرن الماضي كان الإيطاليون يُلقبون هذا الفريق بالـ "جراندي تورينو" أي "تورينو الكبير" حيث فاز بالدوري 5 مرات متتالية، قبل أن تسقط طائرة الفريق في عام 1949 وتُنهي حقبة بارزة في تاريخ النادي وكرة القدم الإيطالية.

يُعد تورينو واحداً من أعرق الفرق الإيطالية

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!