ولنا وقفة

جائزتا الكرة الذهبية و«بي بي سي» ومفاجأت استفتاء الأهرام

عمرو الدردير..يكتب
2016/12/13 02:03 ص
  • طباعة

  تابعت بشغف نتيجة الفائز بجائزة "بى بى سى" لأحسن لاعب إفريقي لعام 2016، ثم تابعت بنفس القدر من الشغف الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في استفتاء مجلة "فرانس فوتبول" وانتظر استفتاء الفيفا واستفتاء الكاف أيضا ولم تكن متابعتي بالطبع لاستفتاءات 2016 من باب تسجيل الفائز فقط، ولكن تابعتها بشيء من المقارنة مع استفتاء بوابة الأهرام الرياضية الاستفتاء الجماهيري الأكبر والأضخم في مصر والوطن العربي والذي ظهر عملاقا في نسخته الأولى التي توج فيها حسام غالى نجم مصر والنادي الأهلى بلقب أفضل لاعب ٢٠١٥.

ونال الاستفتاء شعبية كبيرة هذا العام وقد احتدمت المنافسة حتى الآن بين عبد الله السعيد لاعب الأهلى وأيمن حفني لاعب الزمالك على لقب الأفضل في مصر والمفاجآت واردة على آية حال. كذلك المنافسة ومن ثم المفاجآت على باقي المراكز في الملعب بالاستفتاء الكبير الذي نال شهرته وقوته من خلال مؤسسة الأهرام العريقة – 140 عاما – والتي لا تقل عراقة عن فرانس فوتبول أو هيئة الإذاعة البريطانية بى بى سى. وكما وعدنا في النسخة الأولى فسوف نوفى في النسخة الثانية بعدم الاكتفاء بالجائزة فقط ولكن بتقديم جائزة مالية للفائز، ومازالت هناك مفاجآت وحكايات تتوالى في استفتاء الأهرام بأثره من خلال اللجنة المنظمة العليا للاستفتاء برئاسة المهندس هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة. ونعود لجائزة ال بى بى سى والتى توج رياض محرز، لاعب المنتخب الجزائري ونادي ليستر سيتي الإنجليزي، بجائزتها واستفتاء فرانس فوتبول التى توج كريستيانو رونالدو بجائزة متخطيا غريمه التقليدى لونيل ميسى. ويعد فوز رياض محرز أول تتويج له بهذه الجائزة، وخصصت الخدمة العالمية في بي بي سي وقتا لهذا الحدث، بحضور مدربه في ليستر، كلاوديو رانييري، الذي سلمه الجائزة.

وكان قد شارك في التصويت مئات الآلاف من عشاق كرة القدم عبر العالم، وتوجوا محرز بلقب أحسن لاعب في منافسة ضمت في قائمتها النهائية بيير أوباميانج لاعب الجابون وبوروسيا دورتموند الألماني، وأندري آيو لاعب غانا وويست هام الإنجليزي، وساديو ماني لاعب السنغال وليفربول الإنجليزي، ويايا توريه لاعب ساحل العاج ومانشستر سيتي الإنجليزي. ويعد 2016 عاما رائعا لمحرز مع ليستر سيتي، إذ كان قوة ضاربة لفريقه وسجل 17 هدفا وصنع 11 هدفا آخر، وحقق معه مفاجأة الفوز بالدوري الإنجليزي الموسم الماضي. وساعد محرز منتخب بلاده الجزائر في التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا، إذ صنع 5 أهداف بتمريراته الدقيقة ومراوغاته المباغتة، وسجل هدفين في 5 مباريات لعبها. وكان محرز توج بلقب أحسن لاعب في الدوري الانجليزي الممتاز، ليكون أول لاعب أفريقي يفوز بهذه الجائزة، كما لفتت مهارته الفنية وأداؤه المتميز خبراء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فضموه إلى القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أحسن لاعب في العالم 2016.وان كانت حظوظه بعيده تماما أما المجلة الفرنسية التي انفصلت جائزتها هذا العام عن جائزة الفيفا بعد دمجها عام 2009. فقد أعلنت عن قائمة مكونة من 19 لاعبا بعضهم تقاسم مركز واحد. وفاز باللقب هذا العام كما أشرت من قبل البرتغالى كريستيانو رونالدو. وظهر أيضا الجزائري رياض محرز، باعتباره العربي الوحيد بالقائمة. وضمت القائمة النهائية لاعبين من 3 قارات، ١٥دولة، ٥دوريات و١٠أندية. وكانت قارة أوروبا الأكثر تمثيلا ب ١٣ لاعبا تليها أمريكا الجنوبية ب ٤ لاعبين ثم إفريقيا بلاعبين فقط. فرنسا والبرتغال "طرفا نهائي أمم أوروبا 2016" كانتا أكثر الجنسيات ظهورا في القائمة بثلاثة لاعبين لكل دولة. فيما ظهر لاعب وحيد من كل من "الجزائر، الجابون، البرازيل، الأرجنتين، أوروجواي، ويلز، إنجلترا، إيطاليا، الجابون، السويد، تشيلي، كرواتيا، ألمانيا وبولندا". واكتسح لاعبو الدوري الإسباني القائمة فتسعة ممن يلعبون بالليجا، كانوا بالقائمة، ستة منهم احتلوا المراتب الست الأولى، مقابل خمسة في الدوري الإنجليزي، بريميرليج، و٣ يلعبون بالدوري الألماني وظهور وحيد للدوري الإيطالي والبرتغالي كان بطلاه حارسي مرمى يوفنتوس ومنتخب إيطاليا، بوفون وحارس البرتغال وسبورتنج لشبونه روي باتريسيو. وعلى مستوى الأندية فإن ريال مدريد كان المسيطر بخمسة لاعبين مقابل 3 لغريمه برشلونة الذي يتفوق بان لاعبيه جميعا كانوا ضمن الخمسة الأوائل مقابل واحد لريال مدريد لكنه كان الفائز بالجائزة هو بالطبع رونالدو . بايرن ميونيخ، مانشستر يونايتد وليستر سيتي ظهر لاعبان من كل منهما في القائمة مقابل ظهور وحيد ليوفنتوس، أتليتكو مدريد، ويست هام، سبورتنج لشبونه، بوروسيا دورتموند.

القائمة النهائية: ١-البرتغالي كريستيانو رونالدو، ريال مدريد الإسباني. ٢- الأرجنتيني ليونيل ميسي، برشلونةالإسباني. ٣-الفرنسي أنطوان جريزمان، أتليتكو مدريدالإسباني. ٤-الأوروجوياني لويس سواريز، برشلونة. ٥-البرازيلي نيمار، برشلونة. ٦-الويلزي جاريث بيل، ريال مدريد. ٧-الجزائري رياض محرز، ليستر سيتي الإنجليزي. ٨-الإنجليزي جيمي فادري، ليستر سيتي. ٩-الإيطالي جيانلويدجي بوفون، يوفنتوس الإيطالي. ٩- البرتغالي بيبى، ريال مدريد. ١١-الجابوني بيير أوبا ميانج، بوروسيا دورتموند الألماني. ١٢-البرتغالي روي باتريسيو، سبورتنج لشبونه البرتغالي. ١٣-السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، مانشستر يونايتد الإنجليزي. ١٤-الفرنسي بول بوجبا، مانشستر يونايتد. ١٤-التشيلي ألكسيس فيدال، بايرن ميونيخ الألماني. ١٦-البولندي روبرت ليفاندوفسكي، بايرن ميونيخ. ١٧- الكرواتي لوكا مودريتش، ريال مدريد. ١٧-الألماني توني كروس، ريال مدريد. ١٧-الفرنسي ديمتري باييه، ويست هام الإنجليزي.

  • رابط دائم :

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!