رئيس مجلس الإدارة : هشام لطفي سلَّام
رئيس التحرير : عمرو الدردير
رئيس مجلس الإدارة : هشام لطفي سلَّام
رئيس التحرير : عمرو الدردير
حوارات

إنفانتينو: انتظروا ثورة جديدة في كرة القدم خلال 5 أعوام

بوابة الأهرام الرياضية
2016/09/29 02:51 م
  • طباعة

أجرت الزميلة  "الأهرام المسائي"، حورًا، هامًا مع جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، في مقر إقامته ليكشف كواليس زياراته إلى إلى القاهرة، وحضوره إلى الاتحاد الإفريقي، ورؤيته إلى مصر، وفي رئيس الاتحاد المصري هاني أبو ريدة.
.. فإلي نص الحوار..

> في البداية سألناه وطلبنا منه أن يحدثنا عن نفسه ؟

فقال: أنا جياني إنفانتينورجل أعمال سويسري ولدت في23 مارس1970 من مواليد برج الحوت في بلدة بريج جيليس بسويسرا وكنت اشغل منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم قبل ترشحي للفيفا في2016.

> وما سبب الزيارة لمصر؟

أسبابها أنني تلقيت دعوة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم( الكاف) لزيارته والحمد لله ان مقر الاتحاد الافريقي في مصر لانها بلد عزيز جدا بالنسبة لي.

> لماذا مصر عزيزة بالنسبة لك ؟

اولا أنتهز الفرصة لزيارة الصديق هاني أبو ريدة عضو المجلس التنفيذي للفيفا اقدم له التهنئة علي نجاحة في انتخابات اتحاد الكرة الأخيرة بهذا الاكتساح الكبير والأمر الثاني هو زيارة مصر التي اسمع عنها في كتب التاريخ بأنها بلد الحضارة كما ان لي بها أصدقاء مصريين اعتز بهم كثيرا وأتمني رؤيتهم كلما أتيحت لي هذه الفرصة.

> وماذا عن مقابلتك لرئيس الوزراء المصري ؟

كنت سعيدا للغاية بهذه المقابلة لأني أقابل رئيس الوزراء المسئول عن الحكومة المصرية التي تدير البلاد ويقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية و كان لقاء مثمرا تطرق لكرة القدم التي يعشقها المصريون و السياحة التي اثق بعودتها في اسرع وقت لما كانت عليه من قبل لأن بلدا بحجم وقيمة مصر يستحق ذلك وكذلك الاستقرار في مصر اشعر به.

> هل تري مصر بلدا مستقرا أمنيا ؟

لو أعلم غير ذلك لما جئت لمصر و كل الشواهد تؤكد أن مصر الآن غير التي كنا نسمع عنها منذ أربع سنوات أو خمس شاهدت بعيني زحام القاهرة وكيف تسير الحياة في هذا البلد المزدحم في أمان والسيارات مملوءة بالمواطنين منظر القاهرة يشعرك بالأمن والأمان بالفعل و لو لم يكن هذا الزحام ما شعرت بالأمن.

> حدثنا عن فساد كرة القدم الذي طال كثيرين في الفيفا ؟

لا تعليق لدي فانأ أقود الآن الفيفا كرئيس و دائما ما نترك هذه الأمور لآخرين و لكن نحن نفكر في الحاضر و المستقبل و تطوير كرة القدم و الاهتمام بالدول الصغيرة في افريقيا و آسيا و دول الكاريبي لنهضة كرة القدم والارتقاء بها و اري ان هناك ثورة جديدة في كرة القدم خلال الخمسة اعوام القادمة بعد أن اصبحت كرة القدم تجارة و مهنة تدار باحترافية شديدة.

> كيـف تري شخصية هاني أبو ريدة ؟

قبل دخولي للاتحاد الدولي لكرة القدم ولوجوي في اوروبا كان السويسريون يتحدثون عن رجل مصري اسمه ابو ريدة وعندما فاز في الانتخابات أيقنت ان من يفوز بهذا المنصب لا بد أن يكون رجلا مفكرا و يعرف كيف يخطط و يدير لأنه من الصعب جدا الوصول لهذا المنصب عن قارة أفريقيا خاصة أمام منافس قوي و قريب لرئيس دولة.. أبوريده انه شخصية دولية كبيرة طاهر اليد لم تتلوث يداه و لم توجه له اي ملاحظات وليس اتهامات اثناء وجوده بالفيفا و هي شهادة تفخر بها افريقيا أولا ثم مصر ثانيا وبلده بورسعيد التي ينتمي اليها و يحدثني عنها كثيرا بانها مدينة اوروبية. وبصراحة شديدة تمنيت ان يكون ابو ريدة سويسري الجنسية لانه شخصية محترمة.

> ولماذا زيارتكم لاتحاد كرة القدم ؟

حضرت لتقديم التهنئة لصديقي هاني أبو ريده الذي اتوقع له نجاحا باهرا في الأربع سنوات القادمة ثم ان الاتحاد المصري هو اقدم اتحاد افريقي و من الطبيعي ان أزور اتحاد كرة انا مسئول عنه امام الفيفا.

> هل وجدت منافسة حقيقية في انتخابات الفيفا ؟

بالفعل كانت صعبة فالمنافسان الآخران عربيان و العرب دائما يجتمعون علي رجلهم و في أوروبا قد نختلف علي شخص لأننا نختار الأفضل ايا كانت جنسيته و لكن العرب دائما يتحدون و لم أحزن لان صوت مصر ذهب للاخوة العرب فهذا طبيعي لدوافع الكل يعرفها و أنا شخصيا احترمها.

> ولكن قيل ان صوت مصر كان لك ؟

بالعكس صوت مصر ذهب للعرب و لم أحزن من الصديق هاني ابو ريدة علي ذلك بل احترمته لأنه يومن بالوحدة العربية و يقدر العرب و انا احترمته اكثر لانه كان صريحا في ذلك بأن صوت مصر للعرب.

> ومعلوماتك عن الكرة المصرية ؟

اعرف الكرة المصرية اكثر من اي بلد فقد سبق للاعبين مصريين اللعب في سويسرا فعندما كان عمري عشرين عاما كان هناك اللاعب هاني رمزي الذي انتقل بعد ذلك للعب في المانيا والإخوان حسن اللذين لعبا لنيو شاتل وبعد ذلك اللاعب المصري نني( يقصد محمد النني) ومحمد صلاح وهو أشهرهم في الفترة الأخيرة وهناك اللاعب جابر( يقصد عمر جابر الذي يلعب في سويسرا الآن. والكرة المصرية تابعتها من خلال بعض الفعاليات في كأس أفريقيا لأننا نتابع في اوربا بطولة الأمم الافريقية واعلم ان مصر فازت ببطولة افريقيا ثلاث مرات متتالية و اعتقد ان الثورة أخرت الكرة المصرية.

> هل تعرف ان الدوري المصري بلا جمهور ؟

سمعت ذلك و هذا امر مؤسف فكرة القدم بدون جمهور كأنك تشاهد فيلم تلفزيوني بلا صوت واتمني من الحكومة المصرية ان تعيد الجماهير للمدرجات مرة أخري فاربع سنوات بلا جمهور سيضعف من مسابقة الدوري و الكأس و يؤثر علي المنتخبات لديكم.

< دعنا نتحدث عن ظلم تعرضت له مصر ووضعها في المستوي الثاني قبل قرعة تصفيات المونديال ؟

هذا الأمر سمعته من أحد المصريين هناك في سويسرا و نحن نتعامل مع واقع و نقاط نضعها ثابتة وقبلنا التماس مصر بإعادة النظر و لكن في النهاية لسنا مع دول ضد أخري نحن دائما مع الحق واعتقد أننا لم نظلم مصر و لم نناصر أي دولة دخلت مكانها.

< اي فريقه تشجعه عالميا ؟

قال ضاحكا انا أشجع كل فرق العالم لاني رئيس الفيفا وكل فرق العالم سواء منتخبات أو أندية أشجعها و لكن تشجيعي دائما لتطوير كرة القدم و النهوض بها فمثلا الهند دولة كبيرة و لم تصل لكأس العالم فأتمني ان تنهض بها كرة القدم نفس الحال لدولة مثل باكستان و دول شرق أسيا فهذا كله في صالح الأندية و لكن اقول لك انني مهتم بمشاهدة دوري الأبطال الاوروبي و استمتع بما اراه من تطور في كرة القدم من حيث السرعة و القوة.

> في رأيك من هو أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ ؟

هناك لاعبون عباقرة خدموا كرة القدم و قدموا فيها فنونا فمثلا بيليه ومارادونا قدما الكثير لكرة القدم وكل منهما في زمانه كان أسطورة و نفس الأمر لميسي ورونالدو فكل منهما اسطورة ومن الصعب ان تقول من الافضل فهناك معايير اخري للاختيار و الفوارق طفيفة بين كل منهما واود أن اقول ان المانيا افرزت بيكنباور وماتياس وهناك ظلم وقع علي رومنيجه فقد كان هدافا خطيرا وهولندا افرزت كرويف وانجلترا كان بها بوبي مور وايطاليا افرزت باولو روسي والبرازيل افرزت رونالدو فهم نجوم لكل مرحلة وقد يكون التقييم من خلال تحقيق بطولات و يتم ظلم لاعبين موهوبين لأنهم لم يحققوا بطولات لناديهم.

> وكأس العالم2018 بروسيا هل هناك جديد فيه ؟

الجديد في هذه البطولة هو التطبيق الفعلي للتغييرات التي طرأت علي التحكيم ففي بطولة2014 لم يتم تطبيق هذه التعديلات.

< من ترشح من الآن للفوز بكأس العالم في روسيا 2018 ؟

من الصعب التنبؤ بذلك فالكرة العالمية تطورت خاصة في اوروبا فهناك سطوع لمنتخب البرتغال الحائز علي بطولة اوروبا وهناك ايطاليات و المانيا و اسبانيا هولندا لا تنسي البرازيل و الارجنتين وكولومبيا.. الصراع سيكون قويا بالاضافة إلي صاحب الأرض وقوة العديد من الفرق أصبحت تهدد أصحاب المقام العالي في البطولات بدليل ابتعادها عن البرازيل والأرجنتين في آخر بطولتين.

> هل سيزداد عدد الدول الافريقية في المشاركة بكأس العالم ؟

افريقيا بها حوالي56 دولة و هناك مستويات متقدمة لأكثر من20 دولة و لكن عندما تتقدم أفريقيا للأفضل و تتطور بها الكرة بشكل مقارب لاوروبا فنيا بالطبع سنبحث هذا الأمر و من50 سنة كان لأفريقيا فريق و اذكر عام74 كان هناك الكونغو الديمقراطية بعد تغيير اسمها ثم تونس وفي عام82 كان هناك فريقان علي ما أذكر ثم ثلاثة فرق فأربعة و خمسة و هو عدد مناسب حتي الآن وطبقا لمستويات معينة.

> هل ستكرر الزيارة لمصر؟

اتمني لأن بلدكم جميل جدا وسأنقل ذلك لأهلي في سويسرا.

 

أضف تعليق

[x]تابعنا علي فيسبوك!