«بوابة الأهرام الرياضية» تكشف حقيقة إلغاء نهائي إفريقيا وأحقية الفراعنة بالتتويج

بوابة الأهرام الرياضية , 2017/02/07 12:18 ص

أثارت قناة "أر تي بي" البرتغالية الحكومية أزمة خلال الساعات الأخيرة بشأن نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بالجابون في الفترة من 14 يناير إلى 5 فبراير الجاري، مشيرة إلى أن هناك خطأ إداريًا وقع خلال لقاء النهائي بين مصر والكاميرون، والتي توج بها الأسود الأحد باللقب الخامس في تاريخهم، مقابل سبعة ألقاب للفراعنة.

ولفتت القناة البرتغالية إلى أن الخطأ الإداري قد يمنح الفراعنة اللقب بعد خسارته أمام الكاميرون، حيث يتمثل في أن قائد المنتخب الكاميروني بنيامين موكاندجيو مدافع نادي لوريان الفرنسي والمنتخب الكاميروني حصل على إنذارين قبل اللقاء النهائي أمام مصر، والذي انتهي بفوز الأسود بهدفين مقابل هدف.

وحرصت "بوابة الأهرام الرياضية" على توضيح حقيقة المعلومات، التي كشفت بأن قائد المنتخب الكاميروني حصل على البطاقة الصفراء الأولي، أمام بوركينا فاسو في اللقاء الأول للأسود في الدقيقة 56، في دور المجموعات، وحصل على الإنذار الثاني مباراة نصف النهائي أمام المنتخب الغاني، في الدقيقة 82.

ووفقًا لقوانين الاتحاد الأفريقي، فإنه يتم إلغاء الإنذارات في الدور الأول، كما حدث مع لاعب الوسط المصري طارق حامد، ليصبح اللاعب بعد نهاية الدور الأول بدون أي بطاقات.

بوابة الأهرام الرياضية

وعما تردد بشأن حصول بنيامين موكاندجو على بطاقة صفراء، بعدما احتج على بعض القرارات التحكيمية بعد انتهاء الشوط الإضافي الأول من مباراة "الكاميرون والسنغال" في مباراة ربع النهائي التي فازت فيها الكاميرون على السنغال بضربات الترجيح، قبل أن يحصل اللاعب ذاته على بطاقة صفراء أخرى في مباراة نصف النهائي ضد غانا التي انتهت لصالح الكاميرون أيضًا بنتيجة هدفين دون رد، حيث حرصت "بوابة الأهرام الرياضية" على البحث الذي أكد بأن هذه المعلومات غير صحيحة، ولَم يتم تسجيل أي بطاقات ضد اللاعب، في مباراة السنغال، وأن الحاصلين على البطاقات هم : أمبرويسي أيونجو في الدقيقة 25، وكولينز فاي في الدقيقة 59، وأرناود دجوم في الدقيقة 82.

بوابة الأهرام الرياضية

وزعمت القناة إن البطاقة التي نالها اللاعب في مباراة السنغال لم يتم تسجيلها أو عرضها في الفضائيات الناقلة للمباراة، نظرًا لأنه نالها بين الشوطين الإضافيين، إلا أنه في هذه الحالة لا يحق للمنتخب المصري تقديم احتجاج رسمي على هذه الحالة، وفقًا لأن اللاعب لم يتعرض للبطاقة الصفراء من الأساس، ولَم يتم تسجيل أي بطاقة ضد اللاعب.

وتؤكد "بوابة الأهرام الرياضية" أنه لا يوجد أي أزمة في مشاركة اللاعب في المباراة النهائية، مع الكاميرون، ليظل اللقب في جعبة الأسود.

المجموعة الأولى فوز تعادل خساره نقاط
بوركينا فاسو
1 2 0 5
الكاميرون
1 2 0 5
الجابون
0 3 0 3
غينيا بيساو
0 1 2 1
المجموعة الثانية فوز تعادل خساره نقاط
السنغال
2 1 0 7
تونس
2 0 1 6
الجزائر
0 2 1 2
زيمبابوي
0 1 2 1
المجموعة الثالثة فوز تعادل خساره نقاط
ج. الكونغو
2 1 0 7
المغرب
2 0 1 6
كوت دي فوار
0 2 1 2
توجو
0 1 2 1
المجموعة الرابعة فوز تعادل خساره نقاط
مصر
2 1 0 7
غانا
2 0 1 6
مالى
0 2 1 2
أوغندا
0 1 2 1